آراءمقالات

فهم وكارثة

Latest posts by عبد المنعم إسماعيل (see all)

المسجد الأقصى المبارك مسؤولية المسلمين جميعاً فكل محاولات حصرية النصرة في مجموعة أو طائفة فقط دون عموم الأمة فهذا الفهم يعتبر كارثة.

العصمة العامة للأمة وعدم إجماعها على ضلالة تشمل كل المسلمين فمحاولة حصرها وجعلها خاصة بالإسلاميين أصحاب الانتماءات الحزبية فقط يعتبر هذا الفهم كارثة.

محاولة رد الحق الذي ينادي به آحاد المسلمين أو آحاد الإسلاميين بالمصطلح المعاصر لمجرد أنه جاء من زيد أو من عمرو أو من مذهب كذا أو كذا فهم الفهم كارثيًا بكل المقاييس.

الأصل في الولاء العام عند المسلم أنه يكون لله وللرسول صلى الله عليه وسلم ثم لجماعة المسلمين والمقصود بجماعة المسلمين عموم الأمة كل المسلمين وليست جماعة من المسلمين فكل فهم يختذل ويمحق الأمة يعتبر فهماً كارثيًا.

استدعاء أوصاف الكمال والعمل على تنزيلها على أصحاب الولاء درب من دروب الكوارث المتوالية.

استدعاء أوصاف البراء وتنزيلها على عموم المخالف في قضية أو حدث أو فهم مع تجاهل طبيعة الخلاف درب من دروب صناعة واستدعاء الكوارث المتوالية لأنها تؤصل لتمدد ظاهرة التكفير وعشوائية الهدم للمجتمعات.

ربط العمل للدين بوجود أفراد أو شبه كيانات محددة يعد كارثة لأنه يغير بوصلة الفهم والولاء العام إلى فهم وولاء وظيفي.

محاولة تمرير التشيع داخل الأمة تحت شعار التعاون معه لمقاومة العدو الصهيوني فهم كارثي لأن الرابط العقدي بين الصهيونية والخمينية لا يجهله غريق في الولاء الوظيفي التابع لجاهلية الهوى.

محاولة تبرير الطعن في علماء المسلمين السنة او رموز السلفية لمجرد رؤية قليل الخلل يعتبر فهماً كارثياً يمهد لمحرقة الصالحين خلف أهواء ومتغيرات السياسة أو الواقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى