أقلام حرة

عبد الله محمد يكتب: أفضل الطرق للتغلب على العطش في شهر رمضان

أفضل الطرق للتغلب على العطش في شهر رمضان
أفضل الطرق للتغلب على العطش في شهر رمضان

يأتي شهر رمضان في كل عام، وأحياناً يأتي في فصل الصيف، ويشعر الجميع بكثرة العطش أثناء الصيام، وذلك بسبب حالة الطقس والحرارة المرتفعة والجميع يكون في احتياج إلى ترطيب الجسم، ولهذا السبب يجب تدعيم الجسم بكل السوائل التي يحتاجها خلال النهار فيشهر رمضان وذلك للحفاظ على صحة الجسم، ولأن الماء يقوم بوظائف هامة فيواليك أكثر تلك الطرق فاعلية.

شرب الماء بكثرة ليلاَ

الشرب إلى 3 لترات من الماء في اليوم، للحفاظ على حالة الجسم وإمداده بكمية كافية من الماء، لأن قلة السوائل والمعادن خلال فترة الصوم تؤدى إلى إرهاق الجسم كثيراَ.

البدء في شرب الماء في وقت الإفطار ليأخذ جسمك حوالى 10 دقائق تقريباً لاستيعاب الماء وهي فترة كافية لصلاة المغرب، ثم بعد ذلك الشروع في تناول الإفطار.

 وعليك أيضاً تناول الكثير من الخضار والأنواع الطازجة في فترة السحور لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الماء،التي تعمل على ترطيب الجسم خلال فترة الصوم

ويجب عدم شرب الماء بكثرة خلال فترات قصيرة فذلك قد يؤدى إلى التسمم بالماء، وانخفاض مستوى الصوديوم، بسبب التعرق الكثير وكثرة التبول.

النوم الكافي ليلاَ

الكثير من الصائمين لا يأخذون قسط كافي من النوم بسبب تأخر السحور وعدم النوم لبضع ساعات قبل السحور، وقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية ان قلة ساعات النوم تؤدى إلى الشعور بالعطش، ولذلك يجب عمل اللازم للحصول على قسط كافي من النوم للمحافظة على النشاط الجسدي والذهني أيضا أثناء النهار.

تجنب أكل الأطعمة المالحة

وأكثر العوامل الهامة التي تعين على الصوم، تجنب آكل الأطعمة المالحة لأنها تعطى الشعور بالعطش خلال فترة الصوم بدرجة كبيرة، ولذلك يجب تجنبها.

تجنب تناول المشروبات الغازية

وتجنب تناول المشروبات الغازية بدل شرب الماء في وقت الإفطار لأنها لا ترطب الجسم ولكن تعمل على جفاف الجسم ومضرة إلى وظائف الجسم

تقليل شرب الشاي والقهوة

بعد الإفطار يجب استبدال الشاي والنسكافيه والقهوة بمشروبات آخري تخلو من نسبة الكافيين مثل الينسون والقرفة والزنجبيل أو القهوة الخالية من الكافيين والنعناع

تقليل البهارات الحارة والملح في الطعام

تقليل أو منع وجود البهارات الحارة في وقت السحور لأنها تشعرك بكثير من العطش في وقت الصوم بدرجة كبيرة جداً،والامتناع عن كل الأطعمة التي يتواجد بها الملح بكثرة مثل المخللات بجميع أنواعها، البسكويت المالح، الزيتون المخلل، لأن هذه الأطعمة تزيد من نسبة العطش في الجسم فتحتاج إلى شرب الماء بكثرة.

تناول الكثير من الفاكهة الطازجة

العنب: حيث يجب تناول الكثير من الفاكهة لتنجب الشعور بالعطش في وقت الصوم ومنها العنب حيث أنه من أنواع الفاكهة الغنية بكثرة الماء والسكريات وتحتوى على كمية كبيرة من البوتاسيوم ومفيدة جداً إلى الجهاز العصبي ومفيدة أيضاً في خفض نسبة الكولسترول الضار وضغط الدم العالي .

البطيخ: حيث أن البطيخ يحتوى على نسبة كبيرة من الماء فهو يعمل على التغلب على العطش ويعمل على ترطيب البشرة ويجعلها ناضجة ويعطى الانتعاش إلى الجسم، وللبطيخ فوائد كثيرة ومنها انه يساعد على عملية الهضم وتفتيت حصى الكلى وبذور البطيخ لها فائدة في خفض ضغط الدم .

تناول الكثير من الخضروات

ويوجد العديد من أنواع الخضروات التي تساعد على التغلب على العطش وتمد الجسم بالماء.

الخس يعتبر من أنواع الخضروات الغنية بالماء، ويحتوى على فيتامينات كثيرة وهو مهدئ للأعصاب ويساعد على الحفاظ على نضارة البشرة ويساعد في تنظيم مستويات الكولسترول.

الخيار: الخضار من أهم الخضروات الغنية بالفيتامينات ويحتوى على العديد من الفيتامينات والأملاح المفيدة للجسم مثل الصوديوم، الكالسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، ويحتوى أيضاً على الألياف التي يحتاجها الجسم لتسهيل عملية الهضم وتنظيف المعدة من السموم، ويعمل على تنظيف البشرة من الشوائب .

السلطة: من أهم العوامل التي تساعد على التغلب على العطش، ويجب تناولها على السحور،  لأنها تحتوى على عناصر غذائية مرطبة للجسم كثيراً ومفيدة وتمد الجسم بالألياف والمعادن، وتعطى الجسم الحيوية والنشاط وتمد الجسم بكثير من الماء الذي يحتاجه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى