الأخبارسياسة

عبدالعال : لا توجه لخصصة الصحف القومية في مصر

 

الصحف القومية في مصر

قال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، إنه لا يوجد توجه لخصخصة المؤسسات الصحفية القومية لأنها تقوم بدور وطني.

وأضاف “عبد العال”، في رده على استفسار من النائب مصطفى بكري، بشأن المادة (35) من مشروع  الهيئة الوطنية للصحافة، خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، «لا يوجد توجه لخصخصة المؤسسات الصحفية القومية لا من قريب أو بعيد وليس هناك تفكير على الإطلاق في هذا التوقيت لخصخصة تلك المؤسسات، التي تقوم بدور وطني ونراهن عليها للاستمرار في هذا الدور».

 

وتابع، أن «الجمعيات العمومية لأي مؤسسات صحفية بموجب مشروع  القانون، لا تملك خصخصة المؤسسة».

 

 

وتحفظ النائب مصطفى بكري، على نص مشروع  القانون، على أن يتولى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة رئاسة الجمعيات العمومية في المؤسسات الصحفية القومية، إضافة إلى وجود نسبه كبيرة من أعضاء الجمعية العمومية لتلك المؤسسات من خارجها.

 

وقال بكري، «كيف يكون رئيس الهيئة الوطنية للصحافة هو رئيس الجمعية العمومية لكافة المؤسسات القومية، ويوجد بينها تنافس هذا فيه تعارض للمصالح»، متابعا: «كما أنه من غير المنطقي الاستعانه بالعدد الأكبر من أعضاء الجمعية العمومة للمؤسسة الصحفية القومية من خارج المؤسسة، فيجب أن يكون معظمهم من داخلها لأنهم الأكثر حرصا على مصالحها».

 

ا

ورد رئيس المجلس على تعقيب بكري قائلا: «التوجه الحديث في الإدارة هو الفصل بين السلطة الإدارية والمحاسبة، والجمعية العمومية هي المنوط بها محاسبة مجلس الإدارة، بهدف تحقيق مصالح المؤسسة وضمان حسن إدارة أصولها ومواردها وتطويرها، من خلال الاستعانه بالخبراء في المجالات الإدارية والاقتصادية، وهذا ليس فيه تقويض لعمل رئيس مجلس الإدارة».

 

وعن تولي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة رئاسة الجمعيات العمومية في المؤسسات القومية، قال عبد العال : «الهيئة هى وكيل الجهة المالكة للمؤسسات الصحفية، وفي النهاية القانون سوف يعرض على مجلس الدولة وسيكون لدى الأعضاء المزيد من الوقت للتفكير في حاله طلب إعاده مناقشة بعض بنود القانون، بعد المراجعة القانونية وللصياغة من قبل مجلس الدولة لمشروع القانون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى