الأخبارسياسة

طلائع قوات أمريكية تصل مطار كابول لإجلاء الرعايا والدبلوماسيين

كشفت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة، عن وصول قوات لبلادها إلى أفغانستان، من أجل بدء عمليات إجلاء رعايا الولايات المتحدة وموظفي سفارة واشنطن لدى كابل.

وذكرت مصادر إعلامية أنه تم رصد “وصول الدفعة الأولى من القوات الأمريكية إلى مطار كابل”.

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع “البنتاغون”، اعتزامها إرسال 3 آلاف جندي إلى مطار كابل لتسهيل عمليات إجلاء الأمريكيين من أفغانستان.فضلا عن  تسيير الرحلات الجوية اللازمة لإجلاء المواطنين الأفغان الذين يخشون على مصيرهم لعملهم مع الأمريكيين.

وفي السياق، قالت الوزارة إن تم نقل 4500 جندي أمريكي إلى قطر، و5 آلاف إلى الكويت، ليتولوا مهمة تسريع إصدار التأشيرات للأفغان الذين عملوا مترجمين، وغير ذلك من الوظائف التي كانت مرتبطة بجيش الولايات المتحدة ودبلوماسييها في أفغانستان طوال السنوات الماضية.

وحثت سفارة واشنطن لدى كابل، الخميس، جميع رعاياها على المغادرة فورا، إثر توسع حركة “طالبان” في الاستيلاء على عدد من الولايات الأفغانية والمراكز الحيوية.

ومنذ مايو الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ “طالبان”، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى