الأخبارتقاريرسلايدر

طالبان تحذر الولايات المتحدة من “عمل مضاد”

الأمة| حذرت حركة طالبان في أفغانستان من “تحرك ضد الولايات المتحدة”، التي اتهمتها بانتهاك اتفاق الدوحة 2018 بشأن عدم سحب قواتها من البلاد.

وجاء في بيان صادر عن حركة طالبان، أن الولايات المتحدة الأمريكية انتهكت اتفاق الدوحة بعدم سحب قواتها من أفغانستان حتى الأول من مايو.

وجاء في البيان، الذي أصدره المتحدث باسم الحكرة ذبيح الله مجاهد، أن خرق الولايات المتحدة للاتفاق مهد الطريق أمام حركة طالبان للرد على “الاحتلال الأمريكيي”، وتم التأكيد على أن القرار الذي سيتخذه مسؤولو طالبان بشأن هذه القضية كان متوقعا.

وفقًا لاتفاقية 2018 بين طالبان والولايات المتحدة الأمريكية بعد أشهر من المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة، كان على جميع القوات الأجنبية مغادرة أفغانستان بحلول 1 مايو.

لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أن جميع الجنود الأمريكيين المتبقين في أفغانستان البالغ عددهم 2500 جندي سينسحبون حتى 11 سبتمبر.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية وجهت الأربعاء تحذيرًا بشأن السفر إلى أفغانستان يحث جميع الأمريكيين الذين يرغبون في مغادرة البلاد على القيام بذلك على الفور وذلك قبل أيام من تنفيذ قرار الانسحاب العسكري من البلاد.

وقالت الوزارة إن السفر إلى جميع مناطق أفغانستان غير آمن بسبب المستويات الحرجة من عمليات الخطف واحتجاز الرهائن والتفجيرات الانتحارية والعمليات القتالية العسكرية واسعة النطاق والألغام الأرضية والهجمات الإرهابية والمتمردين.

وكان حلف الناتو أعهلن أيضا بدء الانسحاب من أفغانستان حتى سبتمبر المقبل وحذر من أن أي هجوم لطالبان خلال الانسحاب سيكون هناك “رد بقوة” عليه.

هجوم على مطار قندهار

من جهة أخرى، تم تنفيذ هجوم صاروخي يوم الجمعة على مطار قندهار، وهو القاعدة العسكرية الأمريكية في جنوب أفغانستان.

قال المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، سوني ليجيت، إنه تم تنفيذ هجوم صاروخي على مطار قندهار، ولم يصب أحد في الهجوم.

وذكر ليجيت أن القوات الأمريكية ردت على الهجوم على مطار قندهار وأن عدة قذائف صاروخية جاهزة للإطلاق في نفس المطار تم تدميرها.

ولم تتبنى أي جهة مسئوليتها عن الهجوم على مطار قندهار.

من جهة أخرى أعلنت حركة طالبان السبت، مسؤوليتها عن الهجوم الذي تسبب بمقتل 21 شخصا وإصابة 91، في إقليم “لوكر” شرقي أفغانستان.

وكانت حركة طالبان نفذت هجوما على مطار قندهار في أبريل/ نيسان.

الولايات المتحدة تدعو رعاياها إلى مغادرة أفغانستان فورًا

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى