الأخبارسلايدر

صنداي تايمز: جميع مصادر المياه في إيران بدأت في الجفاف

الأنهار والخزانات والمياه الجوفية

نشرت صحيفة صنداي تايمز مقال عن أزمة جفاف المياه في إيران وفي المنطقة، تناولت خلاله أزمة المياه في إيران والجفاف الذي يهددها ويهدد المنطقة تحت عنوان:  “إيران تنضب من المياه”

ونقل عن عالم إيراني منفي قوله، إن إيران “مفلسة” من المياه بعد سنوات من سوء الإدارة في عهد النظام الحالي.

وأكّد العالم ونائب وزير البيئة السابق المقيم في الولايات المتحدة، كاوه مدني للصحيفة، أن جميع مصادر المياه في البلاد من الأنهار والخزانات والمياه الجوفية، بدأت في الجفاف.

وذكرت الصحيفة أنّ ثمانية أشخاص قتلوا، خلال الاحتجاجات العنيفة الأخيرة على انقطاع المياه في مقاطعة خوزستان الجنوبية التي عانت الأسوأ، بحسب منظمة العفو الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الطاقة الإيراني أقرّ بأن البلاد تواجه أزمة غير مسبوقة، وأنّ مرشد الجمهورية الأعلى آية الله علي خامنئي تعاطف مع المتظاهرين قائلاً: “لا يمكننا أن نلوم الناس”.

وقال مدني لصنداي تايمز، إن على إيران التخطيط للعيش مع نقص المياه. وإنه لا يمكن لإيران استعادة أراضيها الرطبة وخزانات المياه الجوفية والأنهار بالكامل في فترة زمنية قصيرة.

وتناول الكاتب تكرار أزمة المياه والجفاف مؤخراً في المنطقة من سوريا إلى العراق ولبنان.

وذكّر كذلك بالأزمة الدبلوماسية بين مصر وأثيوبيا في موضوع سدّ النهضة، وبين إسرائيل والأردن حول المياه أيضاً.

وقال إن الأزمة في الشرق الأوسط تختمر منذ سنوات، مع تحذيرات متكررة من “حروب المياه”. وإن المشكلة تفاقمت بسبب الاحتباس الحراري، مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة بلا هوادة.

وأفاد بأن الشهر الماضي سجّلت كلّ من إيران وباكستان والإمارات والكويت وسلطنة عمان في اليوم ذاته، درجة حرارة فاقت 50 درجة مئوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى