الأمة الثقافية

صدور كتاب “تاريخ مقدرات العراق السياسية”

 

صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، طبعة جديدة من كتاب (تاريخ مقدرات العراق السياسية) للباحث محمد أمين العمري.

 

يقول المهندس محمد أمين فتحي العمري الذي جمع الكتاب وحققه بأجزائه الثلاثة، إن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت عام 1925، ونظراً لأسباب تتعلق بخصوصية العمل العسكري لمؤلف الكتاب الذي كان ضابطاً في الجيش العراقي، حيث كان يُحظر عليه مزاولة العمل السياسي أو إصدار كتاب ذي طابع سياسي باسمه، فقد اضطر إلى نشر الكتاب باسم شقيقه “محمد طاهر العمري”.

 

ويضيف محقق الكتاب، إنه أخذ على عاتقه أن تُرَدّ الأمانة إلى صاحبها وأن يعطى كل ذي حق حقه، فكانت فكرة إعادة نشر الكتاب وإخراجه بصورة تليق بقيمته التاريخية بعد مرور اكثر من 90 عاما على صدور طبعته الأولى.

 

ويقع الكتاب في حقل التاريخ السياسي، وهو يبحث في تطور علاقات الدول “الأوربائية” في العراق، وفي سر القضية العربية والثورة الحجازية والقضية العراقية وثورات العراق (1919-1920)، مستعيناً بوثائق رسمية وخاصة، ليؤرخ الكتاب لحقبة مهمة في تاريخ المنطقة، حيث استند إليه الكثير من المؤرخين والكتّاب المهتمين بتوثيق التاريخ الحديث.

 

ويدرس الكتاب الأحوال السياسية في العراق بأسلوب توثيقي، فضلاُ عن عرضه للبيانات والمقالات السياسية المهمة واشتماله على تحليلات عسكرية لأحداث مرت على العراق والمنطقة في تلك الفترة.

 

ويعدّ الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى سنة 1925، مصدراً أساسياً لوصف النشاط القومي في الموصل خلال الاحتلال البريطاني، وأوضاع الموصل السياسية والاقتصادية خلال السنتين اللتين أعقبتا الاحتلال، وهو من أبرز المؤلفات التي أرّخت لحصار الكوت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى