الأمة الثقافية

صدور كتاب «تأملات وإضاءات في أعمال الملاح» للكاتب محمد الجبور

كتاب «تأملات وإضاءات في أعمال الملاح» للكاتب محمد الجبور
كتاب «تأملات وإضاءات في أعمال الملاح» للكاتب محمد الجبور

صدر حديثاً عن دار الأبرار للنشر والتوزيع، الكتاب النقدي الثالث للقاص والناقد محمد رمضان الجبور بعنوان «تأملات وإضاءات في أعمال الملاح».

 

ويأتي الكتاب الجديد ليوضح من خلاله المؤلف، جزءاً من حياة الشاعر عبد الكريم الملاح، حيث يعرض مراحل حياة الشاعر، مسلطاً الضوء على جوانب كثيرة مفصلية من حياة الشاعر ورحلته مع الحياة، وكذلك ولادة موهبته الشعرية المبكرة ومعاناته من قسوة الحياة.

 

وينتقل الجبور إلى عرض المواضيع التي تناولها الشاعر في دواوينه، فيتحدث عن الوطن والمرأة في شعر الملاح، مثلما يتناول موضوعاً بعنوان النقد الاجتماعي والجانب الديني في شعر الملاح، فأفرد له ما غطى هذا الجانب، في حين تناول أعمال الملاح المطبوعة وتحدث عنها بشيء من التفصيل، حيث صدر للشاعر خمسة دواوين شعرية، بالإضافة إلى كتاب عن التدخين وأضراره.

 

وبين الجبور لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان موضوع النقد الاجتماعي ظهر في أعمال الشاعر عبد الكريم الملاح ، والذي يُعنى بالكشف عن عيب من عيوب مجتمع ما وما يقترفه هذا المجتمع من سلوكيات وممارسات سلبية، موضحاً ان النقد الاجتماعي ليس موضوعاً جديداً على الشعر العربي، ففي كل عصر كان يوجد من الشعراء من يرفع صوته عالياً منتقداً.

 

وكان قد صدر للكاتب الجبور كتابان في النقد الأدبي، الأول حمل عنوان «قراءات في أعمال مصطفى القرنة» ، والثاني بعنوان «عناقيد نقدية في أعمال مصطفى القرنة الروائية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى