الأمة الثقافية

صدور “الرَّصِيد اللُّغَوي المَسْموع للطفل العربي”

العنوان: الرَّصِيد اللُّغَوي المَسْموع؛ قائمة معجمية لرصيد مسموع الطفل العربي من الفصيحة بناء على مُدَوَّنة مُحَوسَبَة.

المؤلفون: د. محمود العشيري، د. عبد العاطي هواري، م. محمد البدرشيني
الناشر: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عَمّان، الأردن. ط1- 2021.
عدد الصفحات: 922 صفحة، مجلدان.

“يتألف هذا المصدر المعجمي من حوالي 3000 مدخل معجمي مرتبة على أساس إحصائي، ومستخلصة مع معلوماتها المعجمية من مُدَوَّنَة مُحَوسَبَة تبلغ كلماتها مليون ونصف مليون كلمة. جمع فريق العمل مادة المدونة من برامج الأطفال الدرامية، التي تُقَدَّم بالفصحى، والموجهة للمرحلة العمرية من الرابعة وحتى التاسعة؛ لتشمل المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي، وهذا من ثماني فضائيات عربية تُبَثُّ من خمس دول عربية مختلفة، لتمثل واقع مسموع الطفل العربي من الفصيحة؛ ليكون بين يدي اللغويين والتربويين والباحثين والمعلمين ومطوري مناهج اللغة العربية لهذه المرحلة العمرية وكُتاب الأطفال وأيضًا المعنيين بتصنيف كتب الطفل العربي.

وتتكون البنية الصغرى للمدخل المعجمي في هذا العمل من المعلومات الآتية: (أ) المدخل في صورته الأبسط، (ب) التكرار: عدد مرات ورود المدخل في المدونة المعتمدة، (ج) الجذر، (د) القسم الكلامي، (هـ) أمثلة مختارة مُمَثِّلَة للمدخل المعجمي مُسْتخلَصَة من المدونة.

وإضافة إلى متن العمل المعجمي؛ قدمنا عددًا من المسارد تعرض مادة القائمة المعجمية بناء على أسس ترتيبية مختلفة كما يلي: (أ) قائمة المداخل مرتبة بحسب تكرار الجذور، (ب) قائمة المداخل مرتبة بحسب أقسام الكلام، (ج) قائمة المداخل مرتبة ترتيبا ألفبائيا”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى