الأخبارسلايدرسياسة

صحيفة عبرية: حل الدولتين ليس مطروحا على أجندة لقاء بايدن وبينيت

قالت صحيفة ”جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية، إن مبدأ حل الدولتين، أصبح ميتًا، وليس على أجندة اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في البيت الأبيض.
وأضافت، في تقرير لها: ”هناك خلافات بين الطرفين فيما يتعلق بالتهديد النووي الإيراني، الذي كان مصدرًا للتوترات بين إسرائيل وإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، ومن المتوقع أن يؤدي هذا الملف إلى وضع بايدن وبينيت على المسار الخاطئ“.
وقالت: ”ولكن التطرف المتصاعد من جانب الحكومة الإيرانية، وقيامها بزيادة تخصيب اليورانيوم، والصعوبات التي تواجهها الولايات المتحدة في العودة إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015، فتحت الباب أمام فرصة إيجاد أرضية مشتركة في الملف النووي الإيراني بين بينيت وبايدن”.
وتابعت: ”ولكن عندما يتعلق الأمر بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فإن الشيء الوحيد الذي يتوافق عليه الزعيمان هو الاعتقاد بأنه يمكن التمسك باستمرار الوضع الراهن”.
وأمضت الصحيفة قائلة :” على الصعيد الداخلي، يشكل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ركيزة سياسية لا يمكن لأي رجل تحملها. بايدن على خلاف مع الجناح اليساري في حزبه حول هذا الموضوع، مثلما تتعارض آراء بينيت مع اتجاه الأحزاب على يسار ائتلافه“.
ورأت الصحيفة الإسرائيلية أن العائق لا يقتصر فقط على الاختلاف السياسي بين بينيت، الذي يعارض الدولة الفلسطينية، وبايدن الذي يؤمن بدولتين على حدود ما قبل الخامس من يونيو 1967، حيث يدور الخلاف حول الأزمة المالية والقيادية الحادة داخل السلطة الفلسطينية نفسها، والتي من شأنها أن تجعل من المستحيل المضي قدمًا في إقامة الدولة“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى