الأخبارسلايدرسياسة

صحيفة عبرية تكشف عن تغيير موقف فرنسا بشأن “حل الدولتين”

نقلت صحيفة ”معاريف“ العبرية عن مصادر دبلوماسية فرنسية، أن باريس تبحث إجراء تحول في موقفها الثابت منذ عقود، بشأن ملف الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ومسألة حل الدولتين، وأنها بصدد تبني موقف جديد، ينص على قبولها لأي حل يرضي الطرفين، بصرف النظر عما إذا كان حل الدولتين من عدمه.

ووفقًا لما نشرته الصحيفة اليوم الأربعاء، فإن هذا الطرح جاء خلال كلمة ألقاها السفير الفرنسي في إسرائيل أريك دانون، أمام حلقة نقاشية لإحدى المنظمات الأوروبية الداعمة لإسرائيل.

وقال دانون، بحسب ”معاريف“، إن فرنسا ”لن تجري مفاوضات بالوكالة عن السلطة الفلسطينية، وهذه المسألة ثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، نحن نقول إنه ينبغي أن نضع بالاعتبار الوضع الجديد الذي يتشكل بالمنطقة، ومن ثم ينبغي العودة إلى طاولة المفاوضات“.

وأضاف السفير الفرنسي: أن ”لا أحد يمكنه تخمين ما الذي سيحدث في نهاية المطاف، هل ستصبح دولة واحدة؟ دولتان؟ بوجود القدس أو من دونها؟ لا نعرف“، لافتًا إلى أن ”ما تفضله باريس هو حل الدولتين وتعتقد أنه جيد. لكن هذا لا يعني أنها لا تقبل بحل آخر يتفق عليه الطرفان، نحن سنقبل أي حل يوافق عليه الفلسطينيون والإسرائيليون“.

وأشار السفير الفرنسي، وفقًا للصحيقة العبرية، إلى أنه ”قبل ستة أشهر لم يكن أحد ليتوقع أن تتوصل إسرائيل والإمارات والبحرين إلى اتفاقات سلام“.

ورأى دانون: أن ”الشرق الأوسط يتغير تمامًا بسبب موقف الولايات المتحدة، وبسبب سياسات إيران وتركيا، كما أن إسرائيل أصبحت قوة إقليمية جديدة، هذا بخلاف الملف الفلسطيني الذي يراوح مكانه“.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى