الأخبارتقاريرسلايدر

“بدوي” يتصدر تويتر ردًا على شربل وهبة ورئيس لبنان يتبرأ منه

الأمة| وجد شربل وهبة وزير خارجية لبنان نفسه محاصرًا بانتقادات داخلية وخارجية، حيث رد مستخدمون في السعودية على التصريحات اللاذعة التي أطلقها ضد المملكة ودول الخليج، كما وجهت له انتقادات داخلية أبرزها من رئيس الجهورية ورئيس الوزراء.

ودفاعا عن اتهام لبنان بمنح حزب الله فرصة السيطرة على القرار السياسي، اتهم شربل وهبة خلال مقابلة على قناة الحرة الأمريكية دول الخليج بالمسئولية عن ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق ودعمه، كما سخر من السعوديين.

ونشر سعوديون تغريدات على تويتر ردا على محاولة إهانتهم بوصفهم بأنهم “بدو”، حيث نشر العديد من المستخدمين تحت وسم (#بدوي) تغريدات تؤكد اعتزازهم بأصولهم البدوية، مع صور تظهر الحضارة في السعودية، من مباني فخمة وطرق ممهدة.

https://twitter.com/Wi_1O/status/1394614920193269760

وغصب وزير خارجية لبنان في حكومة تصريف الأعمال، من هجوم الضيف الآخر في الحلقة المحلل السعودي سلمان الأنصاري على السلطة الحاكمة في لبنان واتهامها برهن البلد لصالح حزب الله، وأظهر انزعاجه من ذكر الأنصاري اسم الرئيس اللبناني ميشل عون مباشرة بدون أن يسبقه المنصب، حيث اعتبر ذلك إهانة غير مقبولة.

شربل وهبة حاول إحراج الضيف الآخر وقال خلال اللقاء “من قتل الخاشقجي في إسطنبول الذي يقتل الخاشقجي بإسطنبول لا يتكلم بالطريقة هذه،” قبل أن يستكمل الانصاري حديثه قائلا “ميشال عون هو الذي قال إن لبنان ستذهب إلى الجحيم” ليقاطعه وزير الخارجية اللبناني منزعجا “فخامة رئيس الجمهورية .. بدك تهين رئيس الجمهورية وأسكت ما هسكت أنا بلبنان وبيهني واحد من أهل البدو..” مقررا الانسحاب من الحلقة.

https://twitter.com/Salansar1/status/1394428969580220422

واسترسل المحلل السعودي قائلا “بعتم لبنان لأجل إرضاء رغبات حزب الله الذي يسيطر للأسف الشديد على لبنان..”

المحلل السعودي نشر مقطع فيديو للمشادة، وعلق عليه قائلا:  إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق”وزير” خارجية #لبنان أو بالأصح وزير #حزب_الله #شربل_وهبة. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة.الحل واضح؛(لا لعصابة حزب الله!)”.

ورغم أن وزير الخارجية اللبناني قرر الانسحاب من الحلقة بسبب إهانة رئيس الجمهورية، حسب وصفه، إلا أن الرئيس ميشال عون قال في بيان اليوم إن تصريحات شربل وهبة “تعكس رأيه الشخصي وليس رأي الدولة”.

رئاسة الجمهورية، قالت في بيان صادر عنها اليوم إنها: “تؤكد على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية وعلى حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة”.

البيان أضاف أن “ما صدر عن وزير الخارجية ليل أمس يعبر عن رأيه الشخصي، ولا يعكس في أي حال من الأحوال موقف الدولة اللبنانية ورئيسها العماد ميشال عون الحريص على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا”.

كذلك أعرب رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، رفضه تصريحات الوزير شربل وهبة، قائلا إنها قد تضر بالعلاقات الخارجية في وقت يواجه فيه لبنان أزمات متعددة.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء اللبناني إن تصريحات الوزير “كلام لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسة الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح أبنائه في البلدان العربية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى