الأمة الثقافية

سوق عكاظ: مصر ضيف شرف الدورة الثانية عشر

 

تحل مصر ضيف شرف الدورة الثانية عشر من سوق عكاظ، الذي يعد أحد أكبر الأسواق التي اشتهرت بها شبه الجزيرة العربية قديما، وأعادت المملكة العربية السعودية إحياءه.

وبعد انقطاع نحو 13 قرنا، أعاد عاهل السعودية الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز (1924-2015) إحياء سوق عكاظ، الذي أصبح يقام سنويا في محافظة الطائف بحضور شعراء وأدباء وعدد كبير من أصحاب الحرف التراثية.

وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، الدورة الجديدة في الفترة من 27 يونيو إلى 13 يوليو.

ونقل الموقع الرسمي لسوق عكاظ على الإنترنت، عن عبدالله السواط مدير السوق قوله: “مشاركة ضيف شرف هذه الدورة (جمهورية مصر العربية) ستكون مميزة من خلال الأنشطة الفنية والثقافية وجناح الحرف اليدوية”.

ويشمل البرنامج ثماني ورش عمل، وثلاث أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية، ومسابقة للفنون الشعبية، إضافة إلى عشر ندوات ثقافية بينها ندوة مخصصة لضيف الشرف مصر بعنوان (التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل).

كما كشف عبدالله الكناني، المشرف على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية، عن مشاركة فرق من دار الأوبرا المصرية “من خلال عدة حفلات في مسرح سوق عكاظ”.

ويبدأ سوق عكاظ، كما هو معتاد لكل عام، بأوبريت مستمد من التراث السعودي، وتتولى مجموعة (إم.بي.سي) السعودية، تنظيم الافتتاح للعام الثاني على التوالي.

وقال عبدالله المرشد، نائب الرئيس للتسويق والبرامج في هيئة السياحة والتراث الوطني، إن الافتتاح “يتضمن عملا فنيا يسرد التسلسل التاريخي لسوق عكاظ ويبرز دوره التاريخي والحضاري والاقتصادي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى