تقاريرسلايدر

سلسلة اتفاقات اقتصادية بين موسكو والرياض

العاهل السعودي الملك سلمان

في الوقت الذي قال فيه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء إن روسيا والسعودية ستوقعان اتفاقيات لإستثمار مشترك تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان لموسكو، يأمل الجانبان تحقيق أكثر من ذلك خلال هذه الزيارة.

ونقلت وزارة الطاقة الروسية عن نوفاك قوله في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز إن الاتفاقيات ستتضمن صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار تقوم شركة البتروكيماويات الروسية سيبور بموجبها ببناء مصنع في السعودية.

وأضاف نوفاك أن صندوق استثمار مشتركا بين البلدين سيستثمر 150 مليون دولار في شركة خدمات الحقول النفطية الخاصة الروسية يوراسيا دريلنج ليمتد.

ووصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا، اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسيتم خلال الزيارة التاريخية بحث قضايا المنطقة والتعاون الثنائي، وستشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية المهمة.

وكان خادم الحرمين قد عبر، خلال اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء، عن تطلعه أن تحقق زيارته إلى روسيا ومباحثاته مع الرئيس الروسي والمسؤولين في موسكو ما يطمح له البلدان من تعزيز وتطوير للعلاقات الثنائية في المجالات كافة، وبما يخدم المصالح المشتركة وجهود تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد اعتبر أن زيارة الملك سلمان لموسكو ستساهم في استقرار منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أن الزيارة تشكل انعطافة حقيقية في علاقات البلدين، متوقعاً انتقال التعاون بين الرياض وموسكو إلى مستوى جديد تماماً. تصريحات لافروف جاءت في سياق حديثه مع صحيفة “الشرق الأوسط”.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال إن زيارة العاهل السعودي لروسيا ستكون زيارة تاريخية، مؤكداً أن موسكو والرياض تعملان بشكل وثيق في مجال مكافحة الإرهاب، ولديهما موقف متشابه من المشاكل الإقليمية والدولية.

وعلى الجانب الأخر قال الرئيس التنفيذي لصندوق ثروة سيادي روسي اليوم الأربعاء إن موسكو والرياض تخططان لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا.

وهذا المشروع المشترك هو الأحدث في سلسلة اتفاقات من المنتظر أن يتم توقيعها خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز هذا الأسبوع لروسيا، وهي الأولى التي يقوم بها ملك سعودي.

وتشمل الاتفاقات الأخرى تأسيس صندوق قيمته مليار دولار للاستثمار في مشروعات الطاقة واستثمار سعودي في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا منها طريق جديد يهدف لتخفيف الزحام في موسكو.

وقال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن البلدين سيدرسان مجالات التعاون بينهما وسيسعيان لاستغلال ”التكنولوجيات المميزة“ لديهما.

وأشار إلى تكنولوجيات تحلية المياه وترشيد استخدام الطاقة في مكيفات الهواء كما ألقى الضوء على شركة يانديكس أكبر شركة تكنولوجيا روسية متخصصة في الخدمات والمنتجات المتصلة بالإنترنت.

وقال ”يانديكس شركة مهمة لنا لأنها موجودة بالفعل في الشرق الأوسط وتركيا ولديها محرك بحث تفوق على جوجل كثيرا في السوق الروسية“.

وأضاف أن الصندوق سيبحث أيضا الاستثمارات ذات الصلة خارج روسيا والسعودية.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالفعل في رؤية سوفت بنك (صندوق فيجن)، وهو صندوق استثمار مباشر يركز على التكنولوجيا تأسس مع سوفت بنك اليابانية ومستثمرين كبار آخرين.

في الوقت نفسه، يستثمر صندوق الاستثمار المباشر الروسي في هايبر لوب، التي تعمل على تطوير نظام نقل متقدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى