تقاريرسلايدر

سفارة باكستان بالقاهرة تتضامن مع كشمير

شاه نظر خان، القائم بأعمال سفير باكستان في القاهرة
شاه نظر خان، القائم بأعمال سفير باكستان في القاهرة

نظمت سفارة باكستان بالقاهرة، مساء أمس الخميس، ندوة بعنوان: «كشمير – الجنة المسروقة» بمناسبة يوم «التضامن مع كشمير»، والذي يوافق اليوم 5 من فبراير.

 

أبرز المتحدثون، الذين يمثلون الأوساط الأكاديمية ومجتمع الفكر والإعلام، في عرضهم جوانب مختلفة من محنة الشعب الكشميري، الذي قمعه جيش الاحتلال الهندي على مدى العقود السبعة الماضية.

 

السفير فتحي يوسف، لفت الانتباه إلى قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدعم حق الكشميريين في تقرير المصير.

سيد هاني، يطالب المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات ضد سياسات الحكومة الهندية
سيد هاني، يطالب المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات ضد سياسات الحكومة الهندية

دعا سيد هاني، نائب رئيس تحرير صحيفة الجمهورية، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات ضد سياسات الحكومة الهندية المعادية للمسلمين والكشميريين بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا. كما سلط الضوء عن تورط الهند الشائن في حملة التضليل كما ثبت في تقرير الاتحاد الأوروبي ذي الصلة.

وأعرب سمير حسين زعقوق، الخبير في شؤون جنوب آسيا ومدير تحرير «موقع الأمة» على الإنترنت، عن أسفه من أن انتهاكات الهند لحقوق الإنسان ضد الكشميريين لم تكن قادرة على زعزعة ضمير العالم.

انتهاكات الهند لحقوق الإنسان ضد الكشميريين
انتهاكات الهند لحقوق الإنسان ضد الكشميريين

كما أدانت الأستاذة هناء عبد الفتاح، رئيس قسم اللغة الأردية في كلية العلوم الإنسانية بالأزهر، تصرفات الهند ضد النساء والأطفال البائسين في كشمير.

 

شاركت السيدة زارينا شهيد، طالبة كشميرية في الأزهر، الحاضرين حكايات مؤثرة عن الكشميريين العاديين الذين ظلت حياتهم وحرياتهم الشخصية وحقوق الإنسان الأساسية الأخرى معلقة لعقود.

 

أما شاه نظر خان، القائم بأعمال سفير باكستان في القاهرة، على أهمية رفع الصوت ضد إجراءات الهند الأحادية وغير القانونية لتغيير الوضع المتنازع عليه دوليًا لجامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني، بما يتعارض مع القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة. اتفاقيات ثنائية مع باكستان. كما أشار إلى حملة التضليل الهندية الواسعة النطاق ضد باكستان، والتي كشفها مختبر DisinfoLab التابع للاتحاد الأوروبي، والتي تهدف إلى تغطية الانتهاكات الفادحة لحقوق الإنسان في الهند، ليس فقط في كشمير ولكن في جميع أنحاء الهند. وأضاف السيد خان أن جامو و كشمير المحتلة تواجه أزمة إنسانية خطيرة ويجب على العالم بأسره التحرك لتجنب الإبادة الجماعية للشعب الكشميري.

 

وتُليت خلال الندوة رسائل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء للأمة بهذه المناسبة. كما سلط أطفال المدارس -من خلال أداء عاطفي- الضوء على المعاناة اليومية للأطفال الكشميريين على يد قوات الاحتلال الهندية. كما تم عرض فيلم وثائقي قصير يعرض تاريخ القضية والوضع الحالي لقضية كشمير في الحدث.

عرض أطفال المدارس لالقاء الضوء على معاناة أطفال كشمير على يد قوات الاحتلال الهندية
عرض أطفال المدارس لالقاء الضوء على معاناة أطفال كشمير على يد قوات الاحتلال الهندية

وشارك في الندوة عدد كبير من المواطنين المصريين للتعبير عن التضامن مع إخوانهم وأخواتهم الكشميريين.

 

يتم الاحتفال بيوم التضامن مع كشمير في 5 فبراير من كل عام كتأكيد من جديد على دعم باكستان السياسي والدبلوماسي والمعنوي الثابت لشعب جامو و كشمير المضطهد، في كفاحهم العادل من أجل الحق في تقرير المصير المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى