الأخبارسلايدرسياسة

سامح شكرى يلتقى ونظيره القطرى فى الدوحة بحضور وفد البلدين

 

جانب من المباحثات القطرية المصرية التي انطلقت اليوم في الدوحة (الجزيرة)

انطلقت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة مباحثات ثنائية بين مصر وقطر برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن تبادل الزيارات بين

المسؤولين يسهم في تطوير العلاقات بما يخدم البلدين والشعبين الشقيقين.

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري -الذي يزور الدوحة- أن عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين قد بدأ وهو مبني على الروابط القوية بين الشعبين.

ووصل وزير الخارجية سامح شكرى، مساء الأحد، إلى العاصمة القطرية الدوحة حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بشأن التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية في أعقاب التوقيع على “بيان العُلا” في 5 يناير 2021، والتطلع إلى اتخاذ مزيد من التدابير خلال الفترة المُقبلة لدفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية بما يُحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف أن هذه العلاقات مبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أن الطرفين تعهدا بالتواصل الوثيق والدوري.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يشارك خلال الزيارة في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي سيعقد بدعوة من قطر رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، وذلك لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن الوضع العربي الراهن وسبل تعزيز آليات العمل المشترك إزاء التحديات المتنامية التي تواجه الدول العربية والمحيط الإقليمي

كما سيشارك الوزير شكري في دورة غير عادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري لبحث تطورات قضية سد النهضة، والتي ستعقد بناء على طلب من مصر والسودان في أعقاب الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، بالإضافة إلى المشاركة في الاجتماع الأول للجنة فلسطين.

ومن المقرر أيضًا أن يعقد وزير الخارجية جلسة مباحثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وكان وزير خارجية قطر زار العاصمة المصرية في مارس/آذار الماضي، وكانت الزيارة الأولى منذ منتصف 2017.

وقبلها وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أجرى وفدان رسميان من قطر ومصر مباحثات في الكويت حول الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ مصالحة أقرت خلال القمة الخليجية في العلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى