اقتصادسلايدر

بغداد تعهدت بسداد رواتب موظفي كردستان خلال أيام

قالت حكومة إقليم كردستان العراق إنها حصلت على تعهد من بغداد بإرسال رواتب موظفي الإقليم قبل نهاية العام الحالي.

كشف عن ذلك الناطق باسم حكومة اقليم كردستان جوتيار عادل، اليوم الاربعاء، وذكر ايضا أن حكومتي الاقليم وبغداد اتفقا على الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2021.

وقال عادل خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع حكومة اقليم كردستان بحسب موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، إن الاقليم وبغداد توصلا الى اتفاق حول مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2021، مبينا ان الاقليم بانتظار بغداد لارسال حصته من مستحقاته المالية في قانون العجز المالي قبل انتهاء العام الحالي، وكذلك ارسال رواتب الموظفين خلال الفترة نفسها “.

وأضاف: ان حكومة اقليم كردستان ترغب ان تكون الامم المتحدة كطرف ثالث وشاهد في المباحثات بين الاقليم وبغداد، معللا ، ان حكومة الاقليم ملتزمة بالشروط الواردة في الدستور وانها مستعدة لتطبيقه ولديها النية للاتفاق مع بغداد “.

واشار المتحدث باسم حكومة الاقليم الى، انه وخلال العام المقبل سيتم اعادة تنظيم الايرادات في حكومة اقليم كردستان وارسال مشروع قانون الموازنة 2021 الى برلمان كردستان، لافتا الى ان حصة الاقليم من تلك الموازنة تبلغ 12.67% وان الاقليم بانتظار المصادقة على مشروع القانون من قبل مجلس النواب وفق ما تم الاتفاق عليه مع بغداد، موضحا في حال لم يتم المصادقة على الموازنة بشكله الحالي سيكون هنالك كلام آخر لنا”.

وحول مسألة توزيع رواتب موظفي الاقليم، أوضح عادل، ان الحكومة الاتحادية خلال فترة رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي، ارسلت رواتب 8 أشهر إلى الاقليم، منوها أن حكومة الاقليم طالبت بارسال رواتب 6 أشهر أخرى”.

ووقعت مظاهرات عنيفة في كردستان خلال الأيام الماضية احجاجا على تأخر الرواتب.

وحول بدء العملية التعليمية والتربوية في اقليم كردستان، بيّن المتحدث باسم حكومة الاقليم، ان وزارتي الصحة والتخطيط هيأتا خطتين لهذا الغرض، وان اللجنة العليا لمواجهة جائحة كورونا ستعقد اجتماعا يوم السابع من شهر كانون الثاني 2021 لاصدار قرار حول بدء العملية التعليمية وترفع توصية الى حكومة الاقليم لاصدار قرار نهائي حوله”./انتهى2

/نينا/

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى