الأخبارسياسة

رسميًا.. واشنطن ترفع الحوثيين من قائمة الإرهاب

لجان حوثية في الطرق العامة باليمن

الأمة| رفعت وزارة الخارجية الأمريكية، جماعة الحوثي -المدعومة إيرانيًا- من قائمة عقوبات الإرهاب العالمي، حسبما أفادت وزارة الخزانة في بيان لها.

يأتي هذا بالتزامن مع بيان للخارجية، الثلاثاء، أكدت خلاله أن «هجوم الحوثيين على مأرب عمل من مجموعة غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب التي يعاني منها الشعب اليمني».

وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن نحو مليون يمني سعى للجوء في مأرب، الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية الشرعية، منذ اندلاع الحرب للهرب من عنف الحوثيين.

وقالت الخارجية إنّ هذا الهجوم «لن يؤدي إلا إلى زيادة عدد النازحين داخلياً وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن»، الذي يشهد بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وأضافت «كان الحوثيون جادين بشأن حل سياسي يتم التفاوض عليه، فعليهم وقف جميع العمليات العسكرية والامتناع عن ارتكاب أعمال أخرى تزعزع الاستقرار وقد تسفر عن قتل محتمل، وتتضمن هجمات عابرة للحدود على السعودية».

وكان وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو قد أعلن إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب قبل تركه منصبه، مشيرًا حينها إلى هجوم استهدف مطار عدن وإلى ارتباطهم بإيران، التي اتّبع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب نهجاً متشددًا حيالها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى