الأخبارسلايدرسياسة

رئيس وزراء قطر السابق يكشف عن متغيرات جديدة بالمنطقة

رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم

الأمة| كشف رئيس وزراء دولة قطر السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، عن متغيرات جديدة –حسب وصفه- قد تشهدها المنطقة على ضوء المواجهة الأمريكية المرتقبة مع الصين وروسيا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المسؤول القطري السابق، أن الحرب الاقتصادية بين أمريكا والصين ستطال دول الخليج والمنطقة التي قد تتضرر بسبب ضغوطات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال عبر سلسلة تغريدات له على موقع «تويتر»: «تركز الإدارة الأمريكية الجديدة جهودها لإبطاء نمو الاقتصاد والتكنولوجيا الصينية، ونحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حرارة هذه الحرب الاقتصادية بين العملاقين لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطور التعاون الاقتصادي والعسكري مع الصين».

وأضاف آل ثاني: «روسيا بالنسبة لأميركا مهمة من حيث كونها منافسا عسكريا لا يستهان به، لذلك سوف تعمل واشنطن على منع أي نفوذ عسكري روسي في منطقتنا أو إبقائه في أضيق الحدود».

وخاطب دول الخليج بالقول: «وعليه فإن من المهم أن يكون لدى دولنا وعي عميق ونظرة ثاقبة تدرك وتستوعب المشهد العالمي المقبل بكل تفاصيله وتعقيداته للاستفادة من هذا الوضع».

وتوقع أن تفرض هذه المتغيرات واقعًا جديدًا وتحديات صعبة على المنطقة، متساءلًا: «هل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟».

وتدهورت العلاقات الأمريكية الصينية بشكل كبير في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، بسبب نزاعات تجارية، أسفرت عن انتقادات وعقوبات أمريكية على خلفية الشأن الداخلي الصيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى