الأخبارسلايدرسياسة

رئيس وزراء قطر الأسبق يفتح النار على «التعاون الخليجي»

«بوق إعلامي ينفخ هنا وهناك»

الأمة| هاجم رئيس وزراء دولة قطر الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، مجلس التعاون الخليجي، واصفًا إياه بأنه «مجرد بوق إعلامي»، على حد تعبيره.

ورأى رئيس الوزراء القطري الأسبق، مساء السبت، أن مجلس التعاون الخليجي اقتصر دوره على إصدار بيانات الشجب والتأييد لمواقف دوله بعكس الهدف الذي أُنشى لأجله.

وقال «آل ثاني» في تغريدات له على تويتر: ««يتضح يومًا بعد يوم أن ما يحققه مجلس التعاون الخليجي من فوائد لا يتعدى إصدار بيانات تعود بفائدة هامشية في معظم الأحيان على بعض دول المجلس، سواء كان ذلك شجبًا لبعض الأطراف، أو تأييدًا لمواقف هذه الدولة أو تلك من بعض القضايا الإقليمية والدولية، أو لإبداء وجهات نظر تجاه قضايا أخرى تعجز الدول الأعضاء أن ترد عليها بنفسها دون مساعدة من غيرها».

وواصل انتقاده لـ«التعاون الخليجي»، قائلًا: «أصبح المجلس مجرد بوق إعلامي ينفخ هنا وهناك من دون هدف محدد مفيد على الصعيد القومي العام».

وأضفا: «وهذا للأسف ليس ما طمح له الآباء المؤسسون حين أنشئ المجلس، ولا يصبو لطموحات شعوب المجلس التي تريد أن يحقق المجلس كثيرًا من آمال التلاحم والانسجام والوحدة التي تنشدها الشعوب حتى يستطيع أن يصمد ويستمر أمام ما يواجهه من تحديات».

ويرجع تأسيس مجلس التعاون الخليجي إلى مايو 1981، وهو منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية عربية مكوّنة من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، هي السعودية وقطر والإمارات، والكويت وبحرين وسلطنة عُمان.

وتعود فكرة تأسيس المجلس إلى 16 مايو 1976، حين زار أمير دولة الكويت آنذاك جابر الأحمد الصباح دولة الإمارات لعقد مباحثات مع رئيس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح الفكرة لإحساسه بالأخطار التي تهدد الأمن القومي لدول شبه الجزيرة العربية.

ويهدف المجلس إلى تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين الشعوب، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، ودفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الاقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية، وإقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى