أقلام حرة

د. عاصف سرت توركمن يكتب: دروس في السياسة وتأثيراتها على الساحة التركمانية (4)

د. عاصف سرت توركمن

معنى كلمة السياسة والسياسي:

يختلف معنى كلمة السياسة في لغة التخاطب المتداولة في الصحافة ووسائل الإعلام حسب الرؤى الفكرية أو الأيديولوجية والمنظور الأكاديمي، أو في المناهج وأساليب التحليل المستخدمة، وتظهر لها معاني مختلفة حسب الأنشطة التي تتطلب من القائمين عليها سواء بصورة إيجابية أو سلبية. وعند تحديد أو تعريف المعنى العام للسياسة لدى عامة الناس نجد أنها تعَّرف بأنها طريقة لمعالجة أمر ما، فعندما يقال أن شخصا ما قد عالج أمراً بطريقة سياسية، فإن المعنى المُوحى به هو أنَّ هذا الشخص قد استخدم أسلوباً ونمطاً معيناً لمعالجة الأمر بطريقة حكيمة وبطريقة دبلوماسية؛ وهناك مئات بل آلاف الأمثلة على هذا النوع من التعريف منها ما قام به المرحوم رضا أفندى والذي تم ذكره في الحلقة الثالثة من مسلسل دروس في السياسية وتأثيراتها على الساحة السياسية التركمانية.

وقد عًرَّف أفلاطون السياسة أنها «قيادة» وأن القيادة تحوِّل الأفراد أو الشعوب والمجتمعات إلى جماعات سياسية، ويتم ذلك عبر التنظيم، لأن هذه المجاميع لا تنتظم لوحدها إلا بوجود القائد الذي يقع عليه مهمات كبيرة من أجل الحصول على المصالح والمكتسبات للشعب. وعند تطبيق هذا التعريف على المجتمع التركماني نجد أنه يفتقر إلى القائد أو إلى القيادة لتحويل المجتمع التركماني إلى جماعات سياسية، بل يفتقر إلى القائد الذي يهتم بالشباب ويربي فيهم مفاهيم السياسة ليكونوا قادة المستقبل، ويهتم بالعنصر النسائي الذي هو جزء أساسي في المجتمع. إذن يجب العمل بمقولة أفلاطون، ويجب الاهتمام بالشباب وتوجيههم وإرشادهم وإرسالهم إلى الدورات الخاصة بالسياسة والحصول على مقاعد دراسية لهم في كليات القانون والسياسة..

ولكن؛

«ما كلُّ ما يتمنى المرء يدركه :: تجري الرياح بما لا تشتهي السَفَنُ».

وقد وصف الفيلسوف اليوناني أرسطو الذي عاش للفترة ما بين (384-322 قبل الميلاد) في كتابه أخلاقيات النيكوماشية Nicomachean Ethics)) الحياة السعيدة المخصصة للإنسان بطبيعتها كما عاشها وفقًا للفضيلة، ووصف الدور الذي يجب أن تلعبه السياسة والمجتمع السياسي في تحقيق الحياة الفاضلة للمواطنين، وان السياسة توفر تحليلاً لأنواع المجتمع السياسي الذي كان موجوداً في وقته، وأن العلوم السياسة هي من العلوم المميزة وأنه “العلم ذو السلطة العليا». والأخلاق النيكوماشية هو التحقيق الفلسفي في طبيعة الحياة الجيدة للإنسان .

تعريف علم السياسة

وقد عرف  المختصون في علم السياسة أنّ علم السياسة هو فن أو علم من العلوم المعنية بالتوجيه أو التأثير على السياسة الحكومية، وهو فن تنظيم وتنفيذ شؤون الدولة ، وأنه فن الفوز والسيطرة على الحكومة أو التنافس بين مجموعات المصالح المتنافسة أو الأفراد على السلطة والقيادة، وتشمل مجموعة من الأنشطة التي تتعلق بالتأثير على إجراءات وسياسات الحكومة أو الحصول على السلطة والحفاظ عليها، وأنها من أهم الحقول التي تُعنى بتنظيم العلاقات بشكل رئيسي بين الدول في العالم . وقد أكّد رئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشرشل الذي حكم بريطانيا من عام 1940 وحتى عام 1945 «أن السياسة ليست لعبة بل إنها عمل جاد».

وهناك علاقة واضحة بين السياسة والشعب أو العلاقة بين الناخب والمُنتخِب حيث يتكلف المُنتَخَبْ بمجموعة من الوظائف والآراء والأفكار التي يعتقدها تجاه السلطات والحكومة وذلك حسب أيديولوجيات معينة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية .

«سياسي» تعني شخص الملم بالسياسة

ويطلق اسم «سياسي» على الشخص الملم بالسياسة، ويعَّرف السياسي بأنه الشخص الذي يشارك مهنيا في السياسة بصورة اختصاصية، وخاصة باعتباره حامل أو مرشح لمنصب منتخب أو أنه الشخص الذي يقوم بحملة أو منصب في الحكومة. وقد يبدأ أي سياسي العمل الوظيفي من خلال الترشح لمنصب محلي، مثل رئيس البلدية أو المحافظ، ولكن قد يخدم في نهاية المطاف على الصعيد الوطني في مجلس النواب أو في مجلس الرئاسة أو حتى كرئيس دولة.

وقد اشترط الفيلسوف اليوناني «سقراط» (469 – 399 قبل الميلاد) في الرجل السياسي أن يكون حكيما، وربط السياسة بالفلسفة، وعبَّر عن هذا الإدعاء بقول «إن المُثُل العليا تنتمي إلى عالم لا يفهمه إلا الرجل الحكيم» مما يجعل الفيلسوف هو الشخص الوحيد المناسب لحكم الآخرين.

لا يمكن وضع تعريف واحد لكلمة «سياسة»

ويقودنا التباين الواضح في تعريف السياسة إلى عدم إمكانية وضع تعريف واحد لكلمة «سياسة» نظراً لتعدد مجالاتها، وأنواعها وفروعها واختصاصاتها وعلاقاتها مع كافة مجالات الحياة. ورغم تعدد تعاريف السياسة إلا أنها تحتوي على العديد من النقاط المشتركة التي يتفق عليها الجميع.

وفي الختام فهناك مهام كثيرة تقع على السياسيين من أجل إحقاق الحقوق القومية المشروعة للتركمان، وعليهم العمل وفق سياق مُنظم لخدمة هذا الشعب الذي فقد حق الحصول على حقيبة وزارية واحدة أو حتى على وزير بلا وزارة.. والله المستعان .

على أمل اللقاء بكم مجدداً في موضوع الحلقة الخامسة : الأتراك والسياسة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى