آراءمقالات

اللغة العربية أصل جميع اللغات

Latest posts by د. زغلول النجار (see all)

من صفات اللغة العربية:

1- غناها في جذور الكلمات، حيث تتميز بأكثر من (16.000) جذر لغوي، بينما لا تملك اللغات المعاصرة سوى (700) جذر لغوي في اللاتينية، (1.000) في السكسونية، (2.500) في العبرية، اقل من (4.000) في كل من اللغتين الانجليزية والفرنسية.

2- غناها في عدد المفردات (12.302.912) مفردة في مقابل مئة وخمسين ألف مفردة في الفرنسية وستمائة ألف في اللغة الانجليزية، مائتي ألف في اللغة الصينية، ومائة وثلاثين ألف في اللغة الروسية.

3- قدرتها الفائقة على الاشتقاق، وهي تفوق في ذلك جميع لغات أهل الأرض الآخرين.

4- القدرة على التعبير عن المعاني بأقل عدد ممكن من الكلمات.

5- الحرف المستقل في اللغة العربية له ذاتية ورمزية وجميع حروف اللغة تنطق، وليس ذلك في بقية اللغات.

6- أنها أقدم اللغات، فقد تحدث بها أبوانا ادم وحواء عليهما السلام، كما تحدث بها عدد كبير ممن نعلم من قدامى الأنبياء (إدريس، نوح، هود، صالح، شعيب)، وتحدث بها خاتم الأنبياء والمرسلين ﷺ، وعمر اللغة لا ينبني على تاريخ كتابتها، لأن التحدث باللغة يسبق كتابتها بزمن طويل.

7- والإسلام الذي يؤكد على الأخوة والإنسانية ويدعو إلى الإيمان بها لا يعتبر اللغة العربية عرقا من الأعراق، ولكن يعتبرها أصل كل اللغات، ويعتبر كل من ينطق بها انه عربي، لذلك قال رسول الله ﷺ:

 – «إنما العربية اللسان»، 

– وقال ﷺ: «كلكم لأدم وادم من تراب»،

– وقال ﷺ: «دعوها فإنها منتنة».

– وقال ﷺ: «يا أيها الناس إن ربكم واحد، وأن أباكم واحد، إلا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على اسود، ولا لأسود على احمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله اتقاكم».

8- يخبرنا رسول الله ﷺ أن العربية هي لغة أهل الجنة، وذلك بقولة الكريم: «يدخلون الجنة على صورة يوسف ولسان احمد».

9- وجد في مناجم الفيروز بشبه جزيرة سيناء مخطوط مكتوب باللغة العربية يقدر عمره بأربعة آلاف سنة.

10- توجد جذور عربية في جميع لغات العالم، وعند مقارنة اللغات نجد من التشابه بينها من الألفاظ، والقواعد والأساليب والإعراب، ما يؤكد على أصلها الواحد متمثلا باللغة العربية، لذلك قال روجر بيكون:

«من أراد أن يقرأ الحضارات القديمة فليتعلم العربية».

11- حضارة إبلا (أو جاريت أو رأس شمرا)، وهي من أقدم الحضارات المعروفة لنا حيث يقدر عمرها بسبعة آلاف سنه ق.م. كانت حضارة عربية.

12- تموت اللغات في زماننا بمعدل لغة واحدة كل أسبوع، وذلك لأن اللغات جميعها باستثناء اللغة العربية تمر بمراحل عمرية من الميلاد، الطفولة، الشباب، الكهولة، والشيخوخة  ثم الاحتضار والوفاة، فنحن نعلم حوالي ألف لغة مات منها أربعمائة لغة وباقي حوالي الستمائة لغة بعضها اليوم في مراحل الاحتضار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى