آراءمقالات

دلالات استقالة الحريري

د. أشرف عبد المنعم
Latest posts by د. أشرف عبد المنعم (see all)

1- مركزية الخليج في إدارة الصراع في المنطقة، فالإعلان من السعودية، والتي يعتبر تيار الحريري ممثلا لها في الداخل اللبناني، مع التذكير بأن السعودية حاليا في الحلف الذي تديره الإمارات.

2- لبنان مكان تقليدي لحروب الوكالة، حيث تمثل كل قوة فيه نائبا عن قوة أخرى خارج لبنان، فالعلاقة في الداخل اللبناني هي في حقيقتها معبرة عن علاقة الداعمين الخارجيين بعضهم ببعض.

3- المستهدف من المشكلة الأخيرة هو إيران، وما حزب الله إلا ذراع إيران في لبنان، فإيران متغولة بما يلي:

– بفشل السعودية في اليمن ضد الحوثيين ذراع إيران فيها.

– والمتغولة ضد العرب السنة في العراق بعد استعادة الأراضي مدمرة من تنظيم الدولة من جهة، وضد الأكراد بعد الانتشار العسكري للحكومة العراقية التابعة لإيران وإفشال محاولة الاستقلال الكردية من جهة أخرى.

– والمتغولة تحت المظلة الروسية في سوريا، والتي جعلت النظام السوري ينتقل من مرحلة الدفاع عن نفسه ضد الثورة إلى مرحلة الهجوم عليها.

4- إيران مزعجة لكل من:

– دول الخليج، من الحلفين الإماراتي والقطري .

– وأمريكا، خاصة في ظل إدارة ترامب غير الراضية عن الاتفاق النووي، وغير القادرة على إلغائه حاليا أيضا، وغير الراضية عن منافسة الحلف الإيراني الروسي في سوريا والمنطقة.

 

5- مشكلة لبنان عبارة عن فتح ملف إزعاج لإيران وذراعها اللبناني حزب الله، للإشغال وللتفاوض، وليس للحسم، فلبنان أرض إشعال وإشغال لهذه الأطراف، وليست أرض حسم للصراع بينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى