منوعات

دخان حرائق إندونيسيا يغطى سماء ماليزيا

بدأ الدخان المنبعث من حرائق غابات في إندونيسيا اليوم الخميس، يغطى سماء ماليزيا، مما دفع الحكومة إلى إصدار تحذيرات صحية، خاصة في السواحل الغربية من شبه جزيرة ماليزيا وولاية سراواك شرق ماليزيا.

وأظهرت صور التقطها القمر الاصطناعي لوكالة الأرصاد والمناخ الإندونيسية عدة حرائق غابات في إندونيسيا بما فيها رياو، وسومطرة الجنوبية، وجامبي، وكاليمنتان الغربية، وكاليمنتان الوسطى وكاليمنتان الجنوبية، وهو ما سبب الضباب.

وقال رئيس إدارة الأرصاد الجوية الماليزية جيلان سيمون إن دخان الحرائق بدأ يخيم فوق سماء عدة ولايات ماليزيا منها بولاو بينانج، وسيلانجور، وكوالالمبور، ونيجيري سمبيلان وبوتراجايا بالإضافة إلى سراواك.

واستدرك يقول: “لحد الآن، تم رصد ما بين 30 و40 نقطة حارة في سومطرة، فالضباب الدخاني لايزال على مستوى متوسط، ولكننا نتابع الوضع ما إذا وصلت إلى 100 نقطة.”

وأضاف المسؤول أن الإدارة توقعت أن يستمر الطقس جافاً بمصاحبة الضباب الدخاني لمدة خمسة أيام مقبلة، ناصحاً في الوقت ذاته الجميع جنب الأنشطة في أماكن الهواء الطلق أو إشعال الحرائق في أماكن مفتوحة.

كما حثت سلطات الصحة الماليزية مثيلتها بإندونيسيا على بحث تدابير عاجلة للحد من الحرائق التي تعبر أدخنتها الحدود.

وأشارت البيانات التي بثتها إدارة البيئة في موقعها الرسمي إلى أن مؤشر تلوث الهواء في ماليزيا وصل الساعة 12 من ظهر اليوم، إلى مستوى غير صحي وهو 104 درجات في بعض الأماكن و107 درجات في أماكن أخرى.

أما 62 منطقة أخرى، فقد سجلت مستوى معتدلاً من مؤشر تلوث الهواء الناجم عن الضباب الدخاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى