الأخبارسلايدر

دبي: المعلومات حول تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس غير دقيقة

أكبر كارثة لسفن حاويات في العالم

قالت GAC ، وهي شركة خدمات بحرية مقرها دبي، إن السلطات لا تزال تعمل على تحرير السفينة التي جنحت في قناة السويس بعد ظهر يوم الأربعاء ، وأن المعلومات التي تلقتها في وقت سابق والتي تزعم أن السفينة أعيد تعويمها جزئيًا غير دقيقة.

وقالت مصادر صناعية يوم الأربعاء إن مالك وشركات التأمين لإحدى أكبر سفن الحاويات في العالم العالقة في قناة السويس يواجهون مطالبات بملايين الدولارات حتى لو أعيد تعويم السفينة بسرعة.

قالت هيئة قناة السويس في بيان نشرته رويترز وترجمته “الأمة”، اليوم الخميس، إن السفينة إيفر جيفن التي يبلغ وزنها 400 متر ووزنها 224 ألف طن جنحت صباح الثلاثاء بعد أن فقدت القدرة على القيادة وسط رياح شديدة وعاصفة ترابية ، مهددة بتعطيل الشحنات العالمية لأيام.

وقالت شركات تأمين وسماسرة إن مالك السفينة ، شركة شوي كيسن كيه كيه اليابانية ، وشركات التأمين التابعة لها قد يواجهون مطالبات من هيئة الأوراق المالية والسلع بشأن خسارة الإيرادات ومن السفن الأخرى التي تعطل مرورها.

قال ديفيد سميث ، رئيس البحرية في شركة سمسار التأمين McGill and Partners: “كل الطرق تؤدي إلى السفينة”.

وتقول مصادر تأمين إن سفن الحاويات بهذا الحجم مؤمنة على الأرجح ضد أضرار هيكلها والآلات التي تتراوح بين 100 و 140 مليون دولار. وقال مصدران إن السفينة مؤمنة في السوق اليابانية.

وقال أحد محامي الشحن الذي طلب عدم نشر اسمه “من المحتمل أن تكون أكبر كارثة لسفن حاويات في العالم دون أن تنفجر السفينة.”

وقال مارتين شوتيفير المتحدث باسم شركة الخدمات البحرية الهولندية بوسكاليس لرويترز إن فرعها سميت سالفيدج تم التعاقد معه للمساعدة في العملية. يتجه فريق من حوالي 10 أشخاص إلى مصر.

بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن يطالب مالكو البضائع على متن السفينة وعلى السفن الأخرى العالقة في القناة من شركة تأمين مسؤولية السفينة عن الخسائر التي لحقت بالسلع القابلة للتلف أو عدم الالتزام بمواعيد التسليم.

قال ماركوس بيكر ، الرئيس العالمي للملاحة والشحن في شركة سمسار التأمين مارش: “إذا كان لديك تراكم مستمر للسفن ، فهناك مشكلات كبيرة في سلسلة التوريد”.

قال UK P&I Club في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني لرويترز إنه شركة تأمين الحماية والتعويض لشركة Ever Given ، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التعليقات. يغطي هذا الجزء من التأمين السفن ضد مطالبات التلوث والإصابة.

قال سميث في ماكجيل إنه من المرجح أن يتم إعادة التأمين على الجزء الأكبر من مطالبات التأمين هذه من خلال برنامج تديره المجموعة الدولية الأوسع لنوادي الحماية والتعويض.

وقالت مصادر محلية إن 30 سفينة على الأقل منعت في شمال إيفر جيفين وثلاث في الجنوب. كما شوهدت عشرات السفن متجمعة حول المداخل الشمالية والجنوبية للقناة.

وقالت شركة كبلر للتحليلات إن أكثر من 20 ناقلة نفط تحمل الخام والمنتجات المكررة تأثرت بالاضطرابات.

وقال راهول خانا ، الرئيس العالمي للاستشارات المتعلقة بالمخاطر البحرية في شركة Allianz Global Corporate & Specialty (AGCS) ، إنه قد تكون هناك أيضًا مطالبات بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالقناة. أظهرت الصور التي شاركتها هيئة الأوراق المالية والسلع حفارًا يزيل التربة والصخور من ضفة القناة حول قوس السفينة.

تعتبر عمليات التأريض السبب الأكثر شيوعًا لحوادث الشحن في القناة ، مع 25 في السنوات العشر الماضية ، وفقًا لـ AGCS.

ومع ذلك ، يبدو من غير المرجح أن تواجه شركات التأمين مطالبات بالتسرب في القناة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى