الأمة الرياضي

خطة تخفيض الرواتب.. أزمة جديدة تضرب برشلونة

برشلونة الأسباني

الأمة الرياضي | لا تزال الأزمات تلاحق فريق برشلونة، فلا يكاد الفريق يمر من أزمة حتى يستقبل أخرى، ويبدو أن النادي الكتالوني على أعتاب كارثة جديدة .

ويبدو أن كارثة برشلونة خلال الموسم الماضي لم تكن كروية فقط، بل امتدت إلى خزائن النادي الإسباني التي تآكلت مواردها بشكل كبير قد ينعكس على الأجور.

خطة تخفيض الأجور

وذكرت تقارير صحفية أن برشلونة بدأ فعليا مساعيه لتنفيذ خطة جادة لتخفيض رواتب جميع العاملين في النادي، بمن فيهم اللاعبون، بنسبة 30 %، حسبما أفادت تقارير إعلامية محلية.

وقالت محطة راديو “كادينا سير” إن النادي يسعى بهذه الخطوة لتخفيف الضغوط المالية التي يتعرض لها مؤخرا، بعد تفاقمها بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقالت إن النادي سيدخل في مفاوضات مع اللاعبين والعاملين من الآن وحتى 5 نوفمبر المقبل، لإقناعهم بخطته.

لكن المحطة كشفت أن بعض نجوم الفريق أبدوا بالفعل استياءهم من الخطة، ولن يكون من السهل إقناعهم بتنفيذها، من دون ذكر أسمائهم.

وأضافت الإذاعة أن بعض اللاعبين هددوا بفسخ عقودهم العام المقبل، في حال اقتطعت أجورهم.

ويمر النادي الكتالوني بالفعل بأزمة مالية، حيث تضخمت ديونه بأكثر من الضعف خلال العامين الأخيرين، من 217 مليون يورو في يونيو 2019 إلى 488 مليونا في الشهر ذاته من العام الجاري.

أعلى الرواتب

وتصدر نادي برشلونة ، قائمة تضم أكثر 10 أندية أوروبية إنفاقا على رواتب اللاعبين في الموسم الماضي (2019-2020)، وذلك وفقا لموقع “SafeBettingSites”.

وبلغ متوسط رواتب لاعبي برشلونة 12.28 مليون دولار، وذلك بعد أن حقق النادي الكتالوني عائدات قياسية بلغت نحو 960 مليون دولار في موسم (2018-2019).

واحتل ريال مدريد بطل الدوري الإسباني، صاحب أكبر علامة تجارية لكرة القدم في العالم، المرتبة الثانية في القائمة بمتوسط رواتب بلغ 11.15 مليون دولار، يليه يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي بمتوسط رواتب قدر بنحو ​​10.11 ملايين دولار.

وتشير الإحصاءات إلى أن برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس، هي الأندية الأوروبية الثلاثة الوحيدة التي يبلغ متوسط ​​راتب اللاعب السنوي فيها أكثر من 10 ملايين دولار.

وفيما يتعلق برواتب لاعبي برشلونة، فهناك تفاوت كبير بين اللاعبين، حيث يتقاضى اللاعبون الكبار رواتب ضخمة للغاية، ولكن الغريب أن الحارس الألماني مارك أندريه تير-شتيغين أهم لاعب في برشلونة ربما بعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد الفربق الكتالوني، يحتل المركز الثالث عشر فقط في قائمة اللاعبين الأعلى أجرا داخل أسوار “كامب نو”!.

وبدأ الفرق الكتالوني بحملة تغيير كبيرة في أروقة النادي، بعد الهزيمة المدوية التي مني بها “البلوغرانا” أمام فريق بايرن ميونخ الألماني (2-8)، في الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

فقد أقال برشلونة مدربه كيكي سيتين، وتعاقد مع الهولندي رونالد كومان خلفا له، واستقال الفرنسي إريك أبيدال المدير الرياضي للفريق الكتالوني، ويتجه النادي نحو الخلص من عدد من نجومه، فهل ستطال هذه التغريرات الجانب الاقتصادي وبالتحديد رواتب اللاعبين أيضا؟.

يذكر أن برشلونة تعاقد لمدة موسمين مع كومان، من دون الكشف عن الجانب المالي للصفقة.

وودع الفريق موسم 2019-2020 خالي الوفاض لأول مرة منذ عام 2007، وغادر دوري أبطال أوروبا بهزيمة مذلة على يد بايرن ميونيخ الألماني بنتيجة 2-8 استدعت تغيير الجهاز الفني والاستغناء عن بعض اللاعبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى