اقتصادالأخبارتقارير

خبراء: القمة الثلاثية تساهم في الانفتاح العربي على العراق

قال خبراء عراقيون إن التعاون الاستراتيجي الجديد بين مصر والأردن والعراق يلبي طموحات الشعب العراقي، في التعاون العربي المشترك وفرصة لتحقيق لانتعاش الاقتصادي.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي شارك امس بالعاصمة الاردنية عمان بالقمة الثلاثية العربية التي جمعته بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الخبيرة في الشأن الاقتصادي سلام سميسم، قالت إن الخط الاقتصادي الاستراتيجي الجديد العراق_الأردن_مصر سيغير خارطة القوى الاقتصادية في ‎الشرق الأوسط .

أضافت سميسم أن هذا الخط سيسهم باعادة ترتيب سوريا_لبنان لخلق تواصل جديد بإطار جديد بعد أن فشلت سياسات المحور الواحد التي دمرت اقتصادات معظم دول هذه المنطقة”.

واضافت لوكالة الأنباء العراقية أن: من استراتيجيات العراق الاقتصادية “الانفتاح على الدول العربية التي كانت ومازالت لها باع طويل بالاقتصاد “.

وقال عضو مجلس النواب أمجد العقابي إن القمة الثلاثية التي جرت أمس في عمان خطوة مهمة لانفتاح عراقي واسع وفق المصالح المشتركة .

وقال النائب عن تحالف سائرون إن: القمة الثلاثية شيء مفرح لانفتاح العراق على جميع الدول والتواصل مع جميع الدول العربية مضيفا أن: الجميع يأمل باستمرار التعاون الكامل مع جميع الدول وفق مصلحة العراق والمصالح المشتركة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية.

وأطلع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اليوم مجلس الوزراء على نتائج مشاركته في القمة الثلاثية والتي تم فيها  تبني مقترح العراق بتشكيل سكرتارية تنفيذية لمتابعة مخرجات القمة تعقد اجتماعاتها دورياً وستكون الرئاسة الأولى للعراق برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين.اللقاء بنظرائهم في مصر والاردن، لتعزيز التعاون البيني.

وأكد  البيان الختامي الصادر عن القمة الثلاثية أمس على أهمية تعزيز التعاون واعتماد أفضل السبل والآليات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع، وخاصة الاقتصادية والحيوية منها كالربط الكهربائي ومشاريع الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة، والاستفادة من الإمكانات الوطنية والسعي لتكامل الموارد بين البلدان الثلاثة الشقيقة وخاصة في ظل التبعات العالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي والغذائي والاقتصادي.

وفي سبيل تطوير الآلية الثلاثية تم الاتفاق على إنشاء سكرتاريا تنفيذية، يكون مقرها بالتناوب سنوياً في إحدى الدول الثلاث، على أن يكون مقرها لمدة عام من تاريخ هذا الاجتماع في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى