الأخبارسياسة

حماس : حوار الفصائل الفلسطينية بالقاهرة حقق نتائج غير مسبوقة

 

حماس : حوار الفصائل الفلسطينية بالقاهرة حقق نتائج غير مسبوقة

قال “صالح العاروري”، نائب رئيس حركة حماس، الأربعاء، إن جولة الحوار الفلسطيني الأخيرة في القاهرة، من أنجح محطات الحوار.

 

وأضاف “العاروري”، في مقابلة متلفزة بثتها قناة الأقصى (تابعة لحماس)، أن الفصائل الفلسطينية اتفقت في العاصمة المصرية على إنجاز النقاط المتعلقة بالانتخابات القادمة.

 

وكشف عن تقديم مصر ضمانا قاطعا، لكل ما تم الاتفاق عليه بشأن الانتخابات القادمة.

 

وأوضح “العاروري”، أن كلا من مصر وقطر عرضتا المشاركة في لجنة لمتابعة تطبيق الاتفاق، وعلى وجه الخصوص ضمان نزاهة الانتخابات، واحترام نتائجها، وإطلاق الحريات السياسية في الضفة والقطاع.

 

وقال إن حماس ناقشت داخليا، كيفية المشاركة في الانتخابات القادمة، وهي منفتحة على كل الخيارات، وأن خيارها المفضل هو المشاركة في قائمة تمثل “الكل الوطني”(جميع الفصائل).

 

والثلاثاء، أنهت الفصائل الفلسطينية، اجتماعاتها التي بدأت الإثنين بالقاهرة، لبحث ملف الانتخابات العامة.

 

وأصدرت الفصائل بيانا ختاميا تضمن الاتفاق على بنود، أبرزها: تشكيل محكمة قضايا الانتخابات، بالتوافق بين قضاة القدس، والضفة الغربية، وقطاع غزة، وأن يصدر الرئيس محمود عباس، مرسوما بتشكيلها.

 

وحسب مرسوم رئاسي سابق، من المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب.

 

وعقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز “حماس” بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

 

وأشار “العاروري”، أنه جرى الاتفاق على مناقشة ملف منظمة التحرير، وآلية تشكيل المجلس الوطني الجديد، خلال جلسات حوار قادمة بين الفصائل.

 

وبخصوص عمل معبر رفح (جنوب) أوضح العاروري أن حماس تلقت وعودا من مصر بتقديم تسهيلات عبر المعبر في مجالات التنقل، والبضائع، والمساعدات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى