سلايدرمنوعات

فتوي هندية: أكل الجمبري غير جائز شرعًا !!

تسببت فتوي دينية أطلقها أحد أبرز رجال الدين الإسلامي في دولة الهند، الكثير من اللغط لتحريمها أكل الجمبري.الجمبري

وكان محمد عظيم الدين، رئيس مفتي المدرسة الدينية في جاميا نيزاميا، فال أن الجمبري حرام أكله لأنه من المفصليات وهو قريب من الحشرات ويشبه العقرب ولا يجب تناوله. بحسب ما نقلت عنه صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.وشدد عظيم الدين على أن تناول الجمبري حرام ومحظور و”بغيض تمامًا”.

وخلقت الفتوى حالة من من الجدل كون الجـمبري من أشهر المأكولات البحرية في الهند، كما كان للفتوي أصداء عالمية أيضا.

الجمبري كائن بحري

من جانبها ردت دار الإفتاء المصرية، على الفتوي الهندية، وأوضحت أن الجمبري، من الكائنات البحرية، وهو حلالٌ عند جميع الفقهاء، والصحيح أنه لا خلاف في ذلك عندهم؛ لاتفاق أهل اللغة وغيرهم على أنه نوع من السمك، وكل أنواع السمك وأصنافه حلال.

وأضافت أمانة الفتوى، أنه لا مشابهة بين الجمبري والعقرب؛ فالجمبري من طائفة القشريات، وهو معدود من طيبات السمك عند العرب وغيرهم وفي أعراف الناس، أما العقرب فمن العنكبوتيات وهو مستقذر عرفًا وشرعًا، وكذلك الحال في الدود؛ فإنه مستقذر كذلك، والتشابه الظاهري بينهما لا ينبئ عن أي مشابهة حقيقية بينهما في الخصائص أو المميزات.

والجمبري أو الروبيان غني بالفوائد فهو يحتوي على الكالسيوم والفيسفور والبروتينات بنسب عالية، ويتميز بسعرات حرارية ودهون منخفضة، ويمكن تناوله بدلاً من اللحوم، وهو منظم جيد لضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتقول أبحاث أنه قد يقال يساعد في مقاومة السرطان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى