الأخبارسلايدر

مساعد رئيس أذربيجان: أرمينيا تنقل صواريخ عبر رحلات طيران مدنية

اتهم حكمت حاجييف مساعد الرئيس الاذربيجاني شركة الطيران المدني “اطلنتيس ارمينيا اير لاينز” بنقل صواريخ ومنظومات صواريخ إلى أرمينيا على متن طائرات مدنية تحت غطاء المساعدات الإنسانية.

حاجييف مدير قسم شؤون السياسة الخارجية بالديوان الرئاسي قال في تغريدة على تويتر إن هذا انتهاك صارخ لقواعد اتفاقية شيكاغو والمنظمة الدولية للطيران المدني. وفق ما أفادت وكالة أذرتاج.

وتصاعد التوتر مؤخرًا بين أرمينيا وأذربيجان بسب الصراع على إقليم قرة باغ الذي تمكن أذربيجان مؤخرًا من استعداة عدة مناطق  فيه كانت تحت سيطرة أرمينيا منذ اكقر من ثلاثين عاما.

وتجدر الإشارة إلى أن نزاع قرة باغ الجبلي أحد أكبر نزاعات في التسعينيات اندلع بين جمهوريتي جنوب القوقاز أذربيجان وأرمينيا عام 1988م بسبب مطامع أرمينيا على أراضي أذربيجان.

وتجري محادثات السلام غير المثمرة حتى الآن تحت رعاية مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي المتشكلة من 11 دولة والمترأسة عن جانب روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية المندوبات المشاركات في رئاستها.

وتشكلت مجموعة منسك عام 1992 بواسطة مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا لتشجيع التوصل إلى حل سلمي عن طريق التفاوض  بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم قرة باغ.

ويرأس مجموعة مينسك ثلاث دول هي كل من فرنسا، روسيا و الولايات المتحدة. وعلاوة على ذلك، تضم مجموعة مينسك: روسيا البيضاء، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، و هولندا، السويد، فنلندا، تركيا، فضلا عن أرمينيا و أذربيجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى