آراءمقالات

حكاية المواجهة العسكرية بين مصر وإيران؟!

Latest posts by صابر علام (see all)

ليس لدي شك.. أن هناك من يحرك الدفة نحو مواجهة عسكرية بين مصر وإيران، فتوتير العلاقات بين إيران ومصر، ودفعهما لمواجهة عسكرية،  هدف خليجي.. وأمنية إسرائيلية.. ومخطط أمريكي..

في البداية، ماذا يريد العرب من إيران؟

يريدون إخراج إيران من العراق وسوريا ولبنان وجزر الإمارات.. والكف عن تهديد دول الخليج وعن التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية والتوقف عن نشر المذهب الشيعي على حساب المذهب السني.. وبطبيعة الحال.. هذه المطالب غير قابلة للتحقق من خلال مفاوضات أو من خلال وفود تسعى هنا وهناك.. أو بواسطة دول وسيطة.. هناك دولة ترى فى نفسها.. قوى عظمى محلية.. ولديها مشروع أيديولوجي (عقائدي) وهو نشر المذهب الشيعي في محيطها وحماية من يعتنقون هذا المذهب.

بمعنى أن الحرب قادمة.. قادمة، ولكن بين دول الخليج وإيران.. وليس بين العرب وإيران… ولكن دول الخليج تريد.. تعريب العداء من إيران.. والدول العربية غير الخليجية.. الإفريقية بالتحديد.. ليس لها حدود مشتركة مع إيران.. لذلك فهي أقل حماسة في موضوع معاداة إيران.

وبفرض أن المعركة حدثت وأصبح الاشتباك أمرًا واقعًا.. ما هو المراد عسكريا؟

المراد هو تكسيح إيران عسكريا.. بمعنى تدمير البنية الأساسية لصناعة السلاح في داخل إيران.. وتدمير كل المنشآت العسكرية.. وهذه أهداف لا تستطيع تحقيقها سوى قوى عظمى.. أمريكا أو روسيا… ولكن حتى أمريكا تتحسب وتتردد لمثل هذا السيناريو.. والإيرانيون يعرفون بنوايا الولايات المتحدة.. ويعرفون جيدا أنهم لن يصمدوا كثيرا أمام ترسانة السلاح الأمريكي.. ولكن لديهم رد موجع ومؤذى للولايات المتحدة.. فالمصالح الأمريكية الحساسة في المنطقة.. في متناول الصواريخ الإيرانية.. والموالين لإيران في الدول العربية الخليجية المستعدون للعمليات الانتحارية.. بمئات الألوف.. إن لم يكونوا بالملايين.

إخراج إيران من سوريا والعراق ولبنان واليمن والتخلي عن الجزر الإماراتية.. يتطلب هزيمة إيران هزيمة كاسحة ونهائية.. وتعلن هي وتطلب الاستسلام.. وهذا.. حتى ولو اتحدت كل الجيوش العربية.. لا تستطيع تنفيذه وتحقيقه.. لان المعركة مع إيران.. ليست معركة احتلال أرض بقدر ما هي معركة تدمير مصانع ومواقع ومؤسسات.. فهي معركة.. أقمار صناعية وتحديد المواقع بدقة ومن ثم توجيه الصواريخ والقنابل فائقة الدقة إلى المواقع المراد تدميرها.. وفوق كل ذلك هناك.. روسيا.. تظل ـل المشهد وسوف تمنع أي مساس بالأراضي الإيرانية.. ولن تسمح بهزيمة إيران بهذا الشكل.

لكن في حالة واحدة.. ممكن أن يحدث اعتداء على إيران.. إذا تورطت عسكريا في الخليج… لذا تراهم مترددين وحذرين إلى أقصى درجة في موضوع حصار قطر.. مع أن أولى الاتهامات الموجهة إلى قطر هي عن علاقتها بإيران.

في كل الأحوال.. مصر خارج الحسابات.. لأنه دور ليس في مقدورها القيام به.. ولا من مصلحتها معاداة إيران بهذا الشكل وبهذه الدرجة.. حتى لو أرادت الدول الخليجية ذلك.

لك أن تتصور أنك ممكن أن تستيقظ في الصباح وتعرف أنه قد تم محو إسرائيل من على الخريطة.. أو تم احتلالها بالكامل.. ممكن.. وهو بالمناسبة متوقع في أي لحظة (وضعها الجغرافي يسمح بذلك جدا).. ولكن ليس من المتصور حدوث ذلك مع إيران البلد الثامن عشر من ناحية المساحة 6.1 مليون كيلو متر مربع وعدد سكان يزيد عن 75 مليون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى