تقاريرسلايدر

حزب التحرير بالسودان: رفع الدعم تنصل من الدولة عن واجبها الشرعي

أعلن حزب التحرير في السودان أن السلطات اعتقلت المتحدث الرسمي باسم الحزب  واثنين من أعضاء الحزب، بسبب حملة نظمها الحزب تحرض المواطنين على رفض الإجراءات الإقتصادية التي ستطبقها الحكومة من أجل ضمان الحصول على قرض صندوق النقد الدولي.حزب التحرير

وقال الحزب في بيان أن قوة أمنية، اعتقلت عقب صلاة الجمعة الشيخ إبراهيم عثمان أبو خليل، الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان، من منزله، وذلك “بعد أن أمّ الناس بمسجد الزهراء…كما اعتقلت السلطة عضوي الحزب، الأخوين/ محمد أحمد، والزين العوض، أثناء توزيع نشرة صادرة عن الحزب في ولاية السودان عقب صلاة الجمعة”.

ورأي الحزب في بيان أن الحكومة تبذل ما بوسعها “إرضاءً للغرب الكافر، وانصياعاً لأذرعه الاستعمارية..لذلك أخرجت الحكومة موازنتها للعام 2018، بناء على روشتة صندوق النقد الدولي، لأجل رهن ثروات البلاد وقفاً لدفع فوائد القروض الربوية!”.

ووزع حزب التحرير بولاية السودان أمس عقب صلاة الجمعة، بمساجد العاصمة، ومدن السودان المختلفة، نشرة بعنوان: “الموازنة العامة.. مزيد من الفقر وضنك العيش والشقاء”.

وقال الحزب ان “زيادة سعر الخبز بنسبة 100% منذ فجر اليوم -الجمعة-” نزير علي ما يخبئه القرض للسودانيين.

وقد طبقت الحكومة زيادة في أسعار الكهرباء، وحررت سعر القمح، بعد رفع الدعم، كما ذكرت وزارة المالية، أن رفع الدعم عن الجازولين خطٌ أحمر، وهو ما يعني ضمناً، رفعه عن بقية المحروقات (الغاز والبنزين وغيرهما). 

وحذر حزب التحرير في المنشور الذي وزعه عقب صلاة الجمعة من مخالفة القرض للشريعة الإسلامية باعتباره “قرضا ربويا”، بالإضافة إلى الإجراءات الإقتصادية القاسية التي ستتخذها الحكومة تنفيذا لشروط البنك الدولي.

كما اعتبر رفع الدعم عن السلع والخدمات، بمثابة “تنصل من الدولة عن واجبها الشرعي، الذي كلفها به الإسلام، وهو رعاية شؤون الناس”.

وأوضح حزب التحرير أن حكومة الوفاق الوطني أعدت موازنة العام الجديد 2018 بمبلغ إجمالي حوالى (173.1 مليار جنيه)، حيث شكّلت الإيرادات الضريبية؛  (108.8) مليار جنيه، أي ما يعادل 63%. بينما قدرت القروض الخارجية، والاستدانة من الجمهور، ومن النظام المصرفي بـ (55.3) مليار جنيه، بنسبة 32% من إجمالي الموارد. كما أعلنت وزارة المالية عن رفع سعر الدولار الجمركي، من (6.9) جنيهاً، إلى (18) جنيهاً، بنسبة زيادة بلغت حوالي 200%.

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى