تقاريرسلايدر

حرمان أهل غزة من الكهرباء يفاقم الأوضاع الإنسانية

أسرة فلسطينية تشعل الشمع لإنارة البيت بعد أن منع الاحتلال الكهرباء
أسرة فلسطينية تشعل الشمع لإنارة البيت بعد أن منع الاحتلال الكهرباء

لا تزال الأوضاع الإنسانية في غزة من سيء إلى أسوء مع ستمرار حرمان قطاع غزة من إمدادها بـ الكهرباء بفعل السلطات الإسرائيلية والحصار الجزئي الذي تفرضه السلطات المصرية المُتمثل في التضييق على المواطنين وإغلاق معبر “رفح”.

منظمة “اليونيسف” حذرت مرارا من تأثر أكثر من 450 مرفقًا من مرافق المياه والصرف الصحي في قطاع غزة بنقص الكهرباء، الأمر الذي يزيد من مخاطر الأمراض المنقولة عن طريق المياه وسط درجات حرارة الصيف الحارة..

وأصدرت المنظمة بيان صحفي الأربعاء الماضي2017، إن أزمة الكهرباء المتفاقمة في قطاع غزة أدت إلى حصول الأسر على أقل من ست ساعات من إمدادات الطاقة اليومية، مما أدى إلى انخفاض إمكانية الوصول إلى المياه بمقدار الثلث في الأربعة أشهر الماضية، وأشارت إلى زيادة حالات الإسهال بين الأطفال دون الثالثة من العمر أكثر من الضعف في ثلاثة أشهر، كما تعتمد الخدمات الحيوية للأطفال، بما في ذلك المستشفيات الآن على مولدات احتياطية تدعمها إمدادات الوقود الإنساني.

وأضافت أن محطة تحلية مياه البحر، التي تدعهما اليونيسف ويمولها الاتحاد الأوروبي وتوفر مياه الشرب المأمونة لحوالي 75 ألف شخص، تعمل بقدرة مخفضة لاعتمادها على مولدات تعمل بالوقود، ويتحمل جميع الأطراف المسؤولة على العمل لحل أزمة المياه والصرف الصحي والكهرباء الآن، حتى يتمكن الأطفال من الحصول على الخدمات الأساسية التي يحتاجونها، والتي هي أيضًا حقوقهم وضرورية لبقائهم على قيد الحياة.

وتُفسر لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجلس والاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الحق في الصحة، وفقاً للتعريف الوارد في المادة 12/1 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، على أنه حق شامل لا يقتصر على تقـديم الـرعاية الصـحية المناسبة وفي حينها فحسب، بل يشمل أيضاً المقومات الأساسية للصحة مثل الحصول على مياه الشرب المأمونة والإصحاح المناسب، والإمداد الكافي بالغذاء الآمن والتغذية والمسكن، وظروف صحية للعمل والبيـئة، والحصـول عـلى الـتوعية والمعـلومات فـيما يتصـل بالصـحة، بمـا في ذلـك مـا يتصـل مـنها بالصـحة الجنسـية والإنجابيـة. ويتمـثل جـانب هـام آخـر في مشـاركة السـكان في كـامل عمـلية اتخـاذ القرارات المرتبطة بالصحة على الصعد المجتمعية والوطنية والدولية.

وطالبت منظمة “هيومن رايتس مونيتور”، منظمات المجتمع المدني الدولي اتخاذ إجراءات حازمة وصارمة لوقف انتهاكات قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، والمستوطنين الإسرائليين، بحق المواطنين المدنيين الفلسطينيين، وتقديم المسئولين بالجيش والشرطة الإسرائيلية للمحاكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية للمدنيين داخل فلسطين.

 كما ناشدت المُنظمة المجتمع الدولي توفير الأموال اللازمة لإعمار غزة وضمان سير الحياة بشكل طبيعي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى