الأخبارمنوعات

حدث في مثل هذا اليوم 5 نوفمبر:

حدث في مثل هذا اليوم

1219 – سقوط مدينة دمياط في أيدي الصليبيين بعد مقاومة باسلة أثناء الحملة الصليبية الخامسة على مصر، بقيادة “حنا دي برين” لكن المصريين بقيادة السلطان الكامل نجحوا في إجلائهم.

1630 – انتهاء الحرب بين إنجلترا وإسبانيا بتوقيع «اتفاقية مدريد».

1757 – جيوش بروسيا بقيادة الإمبراطور فريدرخ الثاني تهزم جيوش فرنسا الأكثر عددًا وعده في «معركة روسباش» خلال حرب الأعوام السبعة بينهما.
(جاءت نهاية بروسيا على يد الحلفاء بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حين أمر مجلس قوات الاحتلال المتحالفة سنة 1947 بحل الدولة البروسية. ومعظم أراضي بروسيا الآن داخل ألمانيا، وبعضها في روسيا وبولندا وفرنسا)

1789 – الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على قانون المساواة بين المواطنين.

1914 – المملكة المتحدة تحتل قبرص بالتعاون مع فرنسا وتعلنان الحرب على الدولة العثمانية.

1918 – الإمام يحيى حميد الدين يدخل صنعاء لتصبح المملكة المتوكلية اليمنية دولة مستقلة منذ ذلك التاريخ.

1956 – العدوان الثلاثي على مصر: القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بور سعيد وبور فؤاد.
قامت القوات المسلحة البريطانية بإنزال جوي في منطقة بورسعيد في اطار عدوانها المشترك مع اسرائيل وفرنسا على مصر، كما قام الفرنسيون في الوقت ذاته بإنزال على الضفة المقابلة من القناة. وحتى ذلك الحين استولى الإسرائيليون على القسم الأكبر من شبه جزيرة سيناء، بما فيه شرم الشيخ. وبعد السيطرة على خليج العقبة أوقفت اسرائيل عملياتها الحربية، حين بعث وزير خارجية الإتحاد السوفيتي دميتري شيبيلوف برقية الى الأمم المتحدة يهدد فيها بالتدخل واستخدام القوة اذا لم يتوقف القتال.

1967 – انقلاب في الجمهورية العربية اليمنية يطيح بالمشير عبد الله السلال أثناء زيارته لبغداد، وتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء هم: عبد الرحمن الأرياني ومحمد علي عثمان وأحمد محمد نعمان، وتشكيل حكومة برئاسة محسن العيني.

1968 – انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة.

1974 – خطاب لملك الأردن الحسين بن طلال يعلن فيه أردنة المملكة، ويؤكد أن تعديلات ستدخل على الدستور والمؤسسات، وإن الضفة الغربية لم تعد ضمن السيادة الأردنية.

1990 – اغتيال مائير كاهانا مؤسس «حركة كاخ» اليمينية المتطرفة، على يد الشاب المصري: السيد نصير.

2006 – المحكمة الجنائية العليا في العراق تحكم بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعواد البندر وبرزان التكريتي شنقًا حتى الموت.

2008 – الإعلان عن فوز مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما بنسبة كبيرة على منافسه الجمهوري جون ماكين، ليصبح أوباما الرئيس رقم 44 للولايات المتحدة الأمريكية، وأول رئيس لها من أصول أفريقية.

2011 – ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يعيّن الأمير سلمان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع، خلفًا لوزيرها الراحل الأمير الأمير سلطان، ويعيّن الأمير سطام بن عبد العزيز أميرًا لمنطقة الرياض خلفًا للأمير سلمان، ويعفي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز من منصبه نائبًا لوزير الدفاع، ويعيّـن الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود خلفًا له.

وفيات:

692 – استشهاد الصحابي عبد الله بن الزبير (رضي الله عنه) على يد الحجاج.
عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي (1 هـ – 73 هـ) هو صحابي من صغار الصحابة، وابن الصحابي الزبير بن العوام، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق، وهو أول مولود للمسلمين في المدينة المنورة بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها، وفارس قريش في زمانه

كان عبد الله بن الزبير أحد الوجوه البارزة التي دافعت عن الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) أثناء الفتنة، كما شارك في قيادة بعض معارك الفتوحات الإسلامية.. رفض ابن الزبير مبايعة يزيد بن معاوية خليفة للمسلمين بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان، وظل الصراع قائما حتى وفاة يزيد، في سنة 64 هـ.
بوفاة يزيد، أعلن ابن الزبير نفسه خليفة للمسلمين واتخذ من مكة عاصمة لحكمه، وبايعته الولايات كلها إلا بعض مناطق في الشام، والتي دعمت الأمويين وساعدتهم على استعادة زمام أمورهم.

ظل الزبير خليفة للمسلمين، حوالي 9 سنوات، (64هـ – 73هـ) ولم تصمد دولته طويلا بسبب الفتن والثورات الداخلية التي اجتاحت الأمة في تلك الفترة،

انتهت دولة ابن الزبير بمقتله، سنة 73 هـ، بعد أن حاصره المجرم السفاح الحجاج بن يوسف الثقفي في مكة، وأحرق الحرم بمن فيه..

1986 – وفاة الكابتن محمد حسن حلمي

لاعب كرة قدم مصري وحكم دولي ورئيس نادي الزمالك المصري.
محمد حسن حلمي، الشهير بـ حلمي زامورا، وُلد في 13 فبراير 1912 بقرية ميت كنانة بمحافظة القليوبية، كان لاعباً بفريق الكرة بنادي الزمالك ومنتخب مصر لكرة القدم، وحكماً دولياً وإدارياً ورئيساً لنادي الزمالك. و يعد أفضل رئيس لنادي الزمالك على مدى تاريخه.

1989 – وفاة الممثل حسن عابدين

حسن عابدين (21 أكتوبر1931 – 5 نوفمبر 1989)، مواليد مدينة بني سويف، وجذوره سوريّة، ورحل عن الدنيا بسبب مرض سرطان الدم، وعمره 58 عاما.
تطوّع مع كتائب الإخوان المسلمين في حرب فلسطين، سنة 1948، تحت قيادة البطل أحمد عبد العزيز، ومعه – الممثل فيما بعد – إبراهيم الشامي، وتم أسرهما بعد قتلهما للعديد من عساكر الصهاينة، وتم الحُكم على حسن عابدين بالإعدام، ولم يخرج من المحكمة إلا بعد تهديد فدائي آخر بتفجير نفسه داخل القاعة إن لم يتم الإفراج عنه وعن زملائه، وبالفعل تم الافراج عنهم وهرب الى مصر.

1990 – مقتل المجرم مائير كاهانا، مؤسس «حركة كاخ» الصهيونية المتطرفة.

2017 – مقتل الأمير السعودي منصور بن مقرن ومرافقيه في حادث تحطم طائرة في عسير. والمعارضة السعودية في الخارج تتهم القصر الملكي بتدبير الحادث.

———-

يسري الخطيب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى