الأخبارمنوعات

حدث في مثل هذا اليوم 24 يناير

 

661 – الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) رابع الخلفاء الراشدين، يتعرض للطعن أثناء صلاة الفجر على يد الشقي (ابن ملجم) ووفاته بعدها بثلاثة أيام.

 

1800 – توقيع اتفاقية العريش بين الجنرال كليبر والعثمانيين بخصوص جلاء الفرنسيين عن مصر.

 

1924 – تغيير اسم مدينة سانت بطرسبرج إلى لينينجراد.

 

1960 – أعلن الفرنسيون المقيمون في الجزائر انتفاضة دخلت التاريخ تحت مسمى”أسبوع المتاريس”، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس ديگول بمنح الجزائريين حق تقرير المصير. إلا أن الجيش ظل على ولائه للحكومة فأجهضت الإنتفاضة. وكانت نتيجتها الوحيدة هي إرجاء المفاوضات بشأن مصير الجزائر.

 

1972 – انقلاب في إمارة الشارقة، قام به حاكم الإمارة السابق الشيخ صقر بن سلطان القاسمي، وذلك لاسترداد الحكم من ابن عمه الشيخ خالد بن محمد القاسمي، وقد أدى الانقلاب إلى مقتل الشيخ خالد وتسلم الشيخ صقر للحكم مرة أخرى.

 

1983 – سقوط القمر الصناعي السوفيتي “كوزموس” في المحيط الهادي.

 

2006 – مجلس الأمة الكويتي يصوت بالإجماع على إعفاء أمير الدولة الشيخ سعد العبد الله الصباح من منصبه لعدم قدرته الصحية، ونقل السلطات الأميرية إلى مجلس الوزراء وذلك حسب الدستور، ومجلس الوزراء بعد نقل السلطات الأميرية إليه يسمي رئيسه الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرًا للكويت، ويرفع التسمية إلى مجلس الأمة لعقد جلسة المبايعة.

 

2012– رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي يعلن إنهاء حالة الطوارئ المفروضة بالبلاد منذ عام 1981 وذلك قبل يوم من الذكرى الأولى لإندلاع ثورة 25 يناير.

 

وفيات:

 

1965 – وفاة الجنرال ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا

 

2004 – وفاة الروائي السعودي الرحّالة: عبد الرحمن منيف، بدمشق،

 

الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم بن علي المنيف

 

الميلاد: 29 مايو 1933، عمّان، الأردن

الوفاة: 24 يناير 2004، دمشق

خبير اقتصادي وأديب وناقد، ويعد من أهم الكُتاب والرِوائيين العرب خلال القرن العشرين، وأشهر رُواة سيرة الجزيرة العربية المُعاصرة،

 

ينتمي لمنطقة القصيم بالمملكة السعودية، وكان والده تاجرا كبيرا يتنقّل بين البلدان العربية.

 

– وُلد في عمان عام 1933م وعاش فترةً من طفولته فيها، وأتم مراحل دراسته الأولى، ثم عادت أسرته للسعودية، ثم انتقل إلى العراق والتحق بكلية الحقوق في بغداد حتى عام 55م، وتم إبعاده بسبب نشاطه السياسي.

انتقل إلى مصر، وأكمل دراسته في كلية الحقوق، ثم غادرها إلى يوغوسلافيا، عام 58م لإكمال دراسته العليا في جامعة بلجراد، فحصل منها عام 61م على الدكتوراه في الاقتصاد

 

– عمل في الشركة السورية للنفط، ثم غادر إلى بيروت عام 73م حيث عمل في مجلة “البلاغ” اللبنانية

 

– في عام 1975م، عاد ليقيم في بغداد، وتولى تحرير مجلة «النفط والتنمية» العراقية حتى عام 81م حيث غادر إلى فرنسا متفرغاً للكتابة.

 

– عاد إلى دمشق عام 1986م، حيث صارت مقر إقامته الدائمة، إلى حين توفي، وبها دفن، بناء على وصيته.

– تنقل الرحّالة منيف بين الكثير من العواصم والمدن من عمان إلى بغداد، ومنها إلى القاهرة، ثم إلى بلجراد ودمشق وبيروت، وبعدها إلى بغداد وباريس، ثم العودة إلى دمشق في رحلة أخيرة امتدت حتى وفاته، وفي تنقلاته وإقاماته كان منيف في قلب الحياة الثقافية العربية

 

– ظل منيف حياته كلها، من أشد المفكرين المناوئين لمعظم الأنظمة العربية، واعتبره الكثير من الدارسين منفيًا سياسيًا بسبب كتاباته، ولذا لم يحظ منيف بالمكانة التي يستحقُّها، ولم يفُز بجائزة مرموقة تحتفي بأعماله، في حين أنّ روايات، الآن، لم تصل إلى ذلك المستوى، وقد لا تصلُ إليه، تفوزُ بجوائز تحتلّ مكانةً فريدةً في الوسط الثّقافي العربي.

 

– ما زالت روايته العالمية الشهيرة: مدن الملح، بأجزائها الخمسة التي كُتِبت ما بين سنة 1984 وسنة 1989م، (التّيه، الأخدود، تقاسيمُ الليل والنّهار، المُنبَت، باديّة الظُّلمات)، جاءت كلها فيما يقارِب 2500 صفحة، وهي أيقونة الروايات العربية

 

– عالجت هذه الرّواية إشكاليتين كبيرتين هما: الصحراء والنّفط.، وكيف كان المجتمع السعودي، قبل اكتشاف النّفط، يعيشُ في بيئةٍ بدوية متواضعة، وحياة بسيطة، لكنها كانت بيئة متكاملة معرفيا وأخلاقيا. وكيف حدث الانقلاب الكبير بعد ظهور البترول، وتحوّل قيّم المُجتمع بشكلٍ مُخيف ومُتسارع.

 

– ضمّت الرّواية ثلاث ملوك: خريبط وخزعل وفِنر، وصفاتهم تنطبق على نفس الملوك الّذين حكموا في تلك الفترة، كما أنها تحدثت عن الانقلابات.. وهو ما أدّى إلى سحب الجنسية السعودية من عبد الرّحمن منيف مباشرةً بعد نشر الرّواية، كما تمّ حظر تلك الرواية بالممالك العربية.

 

– أشهر روايات الدكتور عبد الرحمن منيف:

 

1 – مدن الملح (5 أجزاء)

2 – أسماء مستعارة

3 – حين تركنا الجسر

4 – سباق المسافات الطويلة

5 – النهايات

6 – شرق المتوسط

7 – عالم بلا خرائط

8 – أرض السواد

9 – الآن..هنا (أو شرق المتوسط مرة اخرى)

10 – عروة الزمان الباهي

11 – قصة حب مجوسية

 

2015 – وفاة الداعية الشيخ جمعة أمين، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بلندن

————

يسري الخطيب

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى