الأخبارمنوعات

حدث في مثل هذا اليوم 23 أبريل


749 – سقطت الدولة الأموية (662 – 750 م) بعد حوالي 88 سنة من عمرها، بسبب الطاعون، والمعارضة التي قادها العباسيون، وبسقوط الأمويين قامت الخلافة العباسية.

– يقول ابن حجر العسقلاني: لم تتوقف الأوبئة والطواعين طوال حُكم الأمويين، وضرب الطاعون الدولة الأموية منذ أن تولّى معاوية بن أبي سفيان، حتى انتهاء الخلافة الأموية بنهاية آخر خليفة أموي (مروان بن محمد) سنة 750م

– ويقول الثعالبي في كتابه (ثمار القلوب): أدّت الطواعين (جمع طاعون) المتعاقبة إلى إنهاك الدولة الأموية؛ فساهمت في سقوطها على أيدي العباسيين.

– يقول ابن تغري بردي (توفى سنة 1470م) في كتابه “النجوم الزاهرة”: لقد أحصيت 20 طاعونا في تاريخ الدولة الأموية، بمعدل طاعون في كل 4 سنوات ونصف سنة، وأن الطاعون هو الذي قضى على الدولة الأموية، وأتى بالعباسيين.

796م – تولى “الحَكم بن هشام” الحُكم في الأندلس بعد وفاة والده هشام بن عبد الحميد، وكان عمره آنذاك 26 عاما، حيث ولد في قرطبة سنة 771م، عرف عنه البذخ، توفي سنة 822م ..وعمره 52 عاما، بعدما أنجب 19 ولدا و32 بنتا.

1615 – ملك فرنسا لويس الثالث عشر (1601 – 1643) يأمر مواطنيه المسيحيين بعدم إيواء اليهود أو التحدّث إليهم، تحت طائلة العقاب بالإعدام.

1964- تنجانيقا وزنجبار توقعان على مرسوم للاتحاد بينهما في دولة واحدة هي (جمهورية تنزانيا) تحت رئاسة “يوليوس نيريري” وعاصمتها “دار السلام”

2003 – السلطات الصينية تغلق جميع المدارس والجامعات في البلاد لمدة إسبوعين بسبب انتشار وباء سارس.

2011 – ثوار ليبيا يعلنون تحرير مدينة مصراتة من الكتائب التابعة للعقيد معمر القذافي.

1616 – وفاة رائد الأدب الإنجليزي، الكاتب المسرحي والشاعر ويليام شكسبير.. كتب شكسبير أكثر من ثلاثين مسرحية، حيث قُسمت إلى أربع فئات: الرومانسية، والتاريخية، والمأساوية، والكوميدية.. ومن أشهرها: هاملت – تاجر البندقية – روميو وجولييت – يوليوس قيصر – ماكبث – هاملت – الملك لير – عطيل – أنطونيو وكليوباترا
واشتهر وليم شكسبير بشعر السوناتة، وهي مجموعة مكونة من 154 قصيدة،

1963 – وفاة الفنان رياض القصبجي ( 1903 – 23 أبريل 1963)

رياض محمود حسن القصبجي.. وُلد في 13 سبتمبر 1903، بمدينة جرجا في محافظة سوهاج، وبدأ حياته مُحصّل (كمساري) في السكة الحديد، وكان يلعب رياضة رفع الأثقال، والملاكمة، لم يلتحق بالتعليم، لكنه تعلم القراءة والكتابة، واشترك في جماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، حتى أصبح عضوًا بارزًا، ثم انضم لفرق مسرحية عديدة، منها فرقة على الكسار وفرقة جورج ودولت أبيض وأخيرا فرقة إسماعيل يس المسرحية، التي انطلق من خلالها مع إسماعيل ياسين في عالم السينما..

وما زالت شخصية “الشاويش عطية” عالقة بأذهان المشاهدين في العالم العربي…

مات “الشاويش عطية” مريضا فقيرا، لا يجد ثمن الدواء، فقد أُصيب بالشلل، ولم يزره إسماعيل ياسين في مرضه ولم يحضر العزاء..

2011 – وفاة لاعب النادي المصري البورسعيدي الشهير “مسعد نور”
(23 أبريل 1951 – 23 أبريل 2011) مات في نفس يوم مولده.
ابن مدينة بورسعيد، وأحد رموز النادي المصري البورسعيدي.. لعب على الصعيد الدولي مع منتخب مصر. وكان لقبه: “الكاستن”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى