الأخبارمنوعات

حدث في مثل هذا اليوم 1 أبريل:

1422 – تولِّي السلطان برسباي عرش دولة المماليك، وهو السلطان رقم 32 في ترتيب سلاطين دولة المماليك، ويُعدّ من عظام سلاطين الدولة المملوكية، وعلى يديه فُتحت قبرص .

1814 – في شوارع لندن: استخدام الإضاءة بالغاز لأول مرة.

1826 – الأمريكي صمويل مورس يحصل على براءة اختراع محرك الاحتراق الداخلي.

1873 – غرق الباخرة البريطانية RMS أتلانتيك، أمام ساحل نوفا سكوتشا، ووفاة 547 راكبا

1889– في شيكاغو الأمريكية: بيع أول غسالة أطباق في العالم، اخترعتها جوسفين كوكران.

1890 – المهاجر البلجيكي في أمريكا، شارل فان دپوله Charles Van Depule يحصل على براءة اختراع أمريكية لأول حافلة كهربائية (ترولي باص).

1890– ظهور مصطلح (الصهيونية) لأول مرة، على يد الفيلسوف اليهودي: ناثان بيرنباوم.

1903 – صدور “مجلة السيدات والبنات ” النسائية بمدينة الإسكندرية، أصدرتها اللبنانية “روزا أنطوان” لكنها توقفت في نهاية عامها الثاني، ثم عادت إلى الصدور عام 1920 تحت اسم جديد هو “السيدات والرجال”.

1915 – تأسيس (فيلق بغال صهيون) كتيبة من المتطوعين اليهود الذين ساعدوا بريطانيا، أثناء الحرب العالمية الأولى.

1918 – تأسيس سلاح الجو الملكي البريطاني.

1924 – تأسيس سلاح الجو الملكي الكندي.

1925 – افتتاح الجامعة العبرية في القدس، في حفل حضره: اللورد آرثر جيمس بلفور، والمندوب البريطاني السامي هربرت صمويل، والزعماء الصهيونيون: حاييم فايتسمان، والحاخام إبراهيم إسحاق كوك، وحاييم نحمان بياليك، وكبير الملحدين العرب: أحمد لطفي السيد، رئيس الجامعة المصرية.

1933 – تأسيس القوات الجوية الهندية.

1936 – تأسيس الإذاعة الفلسطينية، ورأس القسم العربي فيها الشاعر إبراهيم طوقان.

1950 – الأمم المتحدة تقرر تقسيم القدس إلى قدس شرقية، وأخرى غربية، تتبع إدارة اليهود.

1951 – رئيس وزراء الصهاينة “بن جوريون” يعلن عن تأسيس جهاز الاستخبارات الخارجية “موساد”

1961 – أول إصدار للدينار الكويتي، وكانت الكويت تستخدم “الروبية” الهندية، قبل ذلك، في التعامل.. والدينار الكويتي الآن هو رقم 1 في العالم، وصاحب أعلى سعر صرف في العالم.

1981 – انطلاق إرسال إذاعة القاهرة الكبرى، في أول أبريل1981 في تمام السادسة صباحا

1991 – أعلن الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد إجراء أول انتخابات عامة متعددة الأحزاب في تاريخ البلاد.

2002 – الجيش الإسرائيلي يقوم بمجزرة في مدينة جنين استمرت حتى 12 أبريل.. وقد كانت هذه العملية ضمن عملية اجتياح شاملة للضفة الغربية

2004 – جوجل تبدأ خدمة البريد الإلكتروني Gmail.

وفيات:

1950 – وفاة الطبيب الأمريكي تشارلز ريتشارد درو، أفريقي الجذور، (مواليد: 3 يونيو 1904) عُرف بأبحاثه حول بلازما الدم، وجهوده في إنشاء بنوك الدم. استطاع درو أن يقنع الأطباء، باستخدام البلازما ـ الجزء السائل من الدم ـ في ساحات العمليات الحربية، وعمليات نقل الدم الطارئة، عوضًا عن استخدام الدم كله، كما كان الحال في السابق. وتتميز البلازما بإمكانية تخزينها، لفترة أطول. توفي في حادث سيارة.

1987 – وفاة “عبد الرحمن الخميسي”، الشاعر والسيناريست والموسيقي والإذاعي والممثل.

عبد الرحمن عبد الملك الخميسي مراد (مواليد: 13 نوفمبر 1920، بور سعيد)

لم يكمل دراسته بعد المرحلة الثانوية، وانتقل للقاهرة، وعمل بائعا في محل بقالة، ثم (كمساري) وانتقل بعد ذلك للعمل في مطبعة، ومن خلالها اخترق مجال الصحافة، وواصل طريق الإبداع الأدبي..

كان الخميسي متعدد المواهب، فقد كتب في القصة والمسرح والصحافة، والتأليف الإذاعي وعمل بالإخراج السينمائي، وتعريب الأوبريت، بل وتأليف الموسيقى والأغاني كتابة ولحنا، ومذيعا عرف بأنه “صاحب الصوت الذهبي”.

وكان رائدا في مجال السير الشعبية وتجسيدها في السينما، وهو الذي كتب فيلم “حسن ونعيمة”.. واكتشف الممثلة سعاد حسني، الفلسطينية الأصل، وكان والدها الفلسطيني “حسني محمد” يقيم بمصر، وحصل على الجنسية المصرية، وأصبح أشهر وأكبر خطاط في مصر بعد ذلك، فقد كان يكتب مانشيتات الصحف، كما أنه كتب “المصحف” بخط يده، لكنه كان مزواجا، ولا يعرف عدد أبنائه، ولا يعرف الأبناء بعضهم..

– أدى الخميسي دور الشيخ يوسف في فيلم “الأرض”، وكتب القصة والسيناريو لحوالي 5 أفلام مصرية…وكان صاحب الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام.

ترك الخميسي 7 دواوين شعرية: أشواق إنسان – دموع ونيران – الحب – إني أرفض – ديوان الخميسي – تاج الملكة تيتي شيري – مصر الحب والثورة…. وقال عنه الناقد د. لويس عوض: “الخميسي آخر الرومانسيين الكبار” وأشار إلي قصيدته “في الليل” معتبرا أنها “من أروع ما نظم شعراء العربية”.. واعتبر د. محمد مندور أن الخميسي “بلغ بشعره حد السحر”.

توالت مجموعاته القصصية بعد أن أعاد صياغة “ألف ليلة وليلة الجديدة”

قال عنه أحمد بهجت: قام الخميسي بدور في تنوير الحياة الأدبية، يشبه دور برتراند راسل في المجتمع الإنجليزي

قال عنه يوسف إدريس إنه “أول من حطم طبقية القصة”، وأنه: “عاش قويا عملاقا مقاتلا إلي ألف عام”

كتب أحمد بهاء الدين قائلا: “دهشتُ عندما قرأت في نعيه أنه توفي عن سبعة وستين عاما فقط، وكنت أظنه أكبر من ذلك، لكثرة ما أنتج، وكثرة ما عاش، وكثرة ما سُـجن، وكثرة ما سافر في أنحاء الدنيا، وكثرة ما ترك من الأبناء والبنات”

—————-

يسري الخطيب

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى