آراءأقلام حرة

حبيبة توكل تكتب: كيف تكون دائما مطمئنا على عائلتك؟

كيف تكون دائما مطمئنا على عائلتك؟

ما أول شيء تفعله كل يوم في الصباح؟ واذا كنت من الذين يستخدموا الهواتف الذكية، فسوف تكون الاجابة هي “تفقد الهاتف”. وبما ان مجتمعنا يحدث فيه الكثير من التطورات السريعة ، فأصبحنا نستقبل الكثير من الايميلات، والرسائل، والأخبار الجديدة على هواتفنا صباح كل يوم .وهذا كله مهم وقيم، ويزيد التواصل اكثر في عالم الانترنت والتكنولوجية، الا انه يؤدي الي تقليل التواصل مع الأشخاص الذين يجب أن نهتم بهم. ومن الممكن ان لا يحدث ذلك، ويمكن ان نستخدم التكنولوجيا بطريقة ايجابية لنتواصل اكثر مع أحبابنا. و(قراءة التحديثات اليومية للعائلة) تعتبر من أفضل الطرق التي تمكن أفراد العائلة من التواصل الدائم مع متابعتهم للتطورات.

(الشاشة)عن طريقها نتفقد حسابتنا في وسائل التواصل الاجتماعي، ونقوم بالرد على السائل، ويمكن أيضا أن نستخدمها في قراءة المقالات الإخبارية، وكل هذا يعتبر مقدمة في بداية يوم جديد. وأيضا من الممكن أن تستخدمها لتنظيم مواعيد، أو اجتماعات، أو مناسبات مهمة بطريقة ما، وهذه الطريقة ستجعلك تشعر بالهدوء والاستعداد لهم، وأيضا ممكن استخدامها كأحد وسائل التكنولوجيا والتواصل مع من نهتم لأمرهم وتفقدهم كل صباح.

سيركل كير سيجعلك تستطيع قراءة التحديثات اليومية لأفراد العائلة , وهذا الاتصال يجعلك على دراية بكل الضغوط والتحديات اليومية التي نواجهها جميعا في يومنا , وليكي تكون مطلع على ما تواجهه عائلتك يمكنك استخدام الاختصار “ع ع م ج ر”، حيث يمكن تدوين بعض الملاحظات القصيرة في المجالات الاتية:

·      الصحة العقلية.
·      الصحة العاطفية.
·      الصحة الجسدية.
·   الصحة الروحية.
·  (الارتباطات الأكاديمية والمهنية) اعتمادا على العمر والتواجد في مرحلة من مراحل الحياة.

وكل هذا يطلع أفراد عائلتك بكل مستجداتك سواء كانت يوميا أو أسبوعيا ويعطيهم الصورة الكاملة عن ما تقوم به وعما يقومون به ايضا , وايضا سوف يظهر لك أي من تلك المجالات يحتاج أفراد عائلتك لدعمك أو تشجيعك أو التهنئة.

وسوف نتحدث عن كل مجال من هذه المجالات على حدا :

·      الصحة العقلية (عقليا):

هذا الجزء يتعلق بالسلام العقلي في معرفة أين توجد أفراد عائلتك ؟ وماذا يفعلون؟

ولكن في هذا الوقت أصبح من الصعب متابعة ما يحدث لكل فرد وخاصة في العائلات الكبيرة .عندما تعرف بكل بساطة أين يتواجد أفراد عائلتك وأنهم بخير يعتبر هذا سلاما ذهنيا، ويمكنك أيضا أن تمنح عائلتك هذا السلام الذهني بأن تطمئنهم  على أحوالك.

·      الصحة العاطفية (عاطفيا):

بالنسبة للتحديثات العاطفية ممكن أن تكون بسيطة مثل “أشعر بالضغط لتعرضي لبعض المواقف الصعبة” ، أو اختيار بعض الكلمات المعقدة لتصف بوضوح ما تشعر به في وقت معين .

·      مهنيا :

يستخدم هذا المجال لكي تشارك عائلتك بكل ما هو جديد في شغلك او متعلق به أو بالدراسة، وهذا يتضمن اجتماعاتك أو أي شيء يتوجب عليك تقديمه في المستقبل.

·      الصحة الجسدية (جسديا):

هذا القسم يساعد عائلتك على الاطلاع اذا كنت مريضا ومتابعة زياراتك للطبيب , وأيضا اذا كان لديك روتين متعلق بليقتك البدنية ، يمكنك مشاركتهم التمرينات التي تمارسها، وبذلك يمكنك تحفيز الاخرين أو تجعل من يحبونك يشاركونك الاحتفال بإنجازاتك البدنية .

·      الصحة الروحية (روحيا):

أما هذا القسم يحث على الامور الدينية ,اي يمكنك يوميا مشاركتهم نصوص من الكتب السماوية أو التعبير عن الرغبة في الصلاة أو الدعاء , ويمكنك أيضا ان تقوم بالتخطيط  أسبوعيا لقضاء العطلات والمناسبات الدينية معا.

ومع كل هذا سيكون لأفراد العائلة مشاركتهم المبدعة في هذه المجالات الخمسة ,ومن هنا يظهر أهمية قراءة التحديثات اليومية لأفراد عائلتك , ولذلك نرى أن التكنولوجيا لها أكبر تأثير في التواصل مع من تهتم لشأنهم.

ومع التطبيق العائلي يمكنك القيام بذلك ،ويمكن لأفراد عائلتك الاطمئنان على أحوالك ومتابعة مشاعرك للاهتمام بكل ما تشعر به والاطلاع على اهم الأحداث في اسبوعك دون اي تدخل في جدول أعمالك ، وقد يتساءل البعض ” لماذا لا يمكن مشاركة هذه المعلومات للعائلة على الفيس بوك أو اي تواصل اجتماعي ؟” وهنا تكون الاجابة على هذا السؤال بكل بساطة ” أن معلومات عائلتك الشخصية قيمة لك للغاية وستكون سرية للغاية فقط على تطبيق مثل سيركل كير.

كما ان اعدادات الخصوصية في معظم وسائل التواصل الاجتماعية تكون غير واضحة، واحيانا دون اي اهتمام نقوم بالموافقة على التعليمات دون قراءتها جيدا، وبذلك انت قمت بإعطائهم فرصه بالتصرف بالنيابة عنك.

حافظ على خصوصية عائلتك و كن على تواصل دائم معهم قبل فوات الاوان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى