الأمة الثقافية

جامعة الأزهر تعلن عن المؤتمر الدولي “تراثنا العربي والفكر الحداثي”

 
لا يخفي على كل غيور على تراث العربية .تنكًّر فئة غير قليلة من مثقفي الأمة لهذا التراث ، وافتئاتهم عليه ، واتهامهم له بأنه لم يعد متواكباً مع العصر ، استقوا هذه الأفكار من الغرب الذي يعادي تراثنا ، ويتجنى عليه . وسيطر على مثقفينا المستغربين هذا الفكر حتى صار لديهم عقيدة ، لها يتحمسون ، واليها يدعون ، بينما هذا التراث المفترى عليه .. براء من كل ذلك .ولابد أن ” نعترف بأن الفكر البشري لا يهبط على الإنسان فجأة ولكن له جذور في أعماق التاريخ ” كما صرح بذلك الناقد الألماني المعاصر ” ياوس ” في محاولة منه للربط بين حاضر الإنسان وتراثه ، وللثورة على الحداثة التي يبدو فيها الماضي مسحوقاً تحت أقدام الحاضر في الفكر الحداثي ونعترف كذلك بأن ” كل قديم كان في عصره حديثاً ” كما صرح بذلك الناقد – العربي ابن قتيبة ـ في القرن الثالث الهجري . كما يجب أن نعترف أولاً بواقع تاريخي يؤكد العلاقة الوثيقة بين حاضر الآمة وماضيها بما يحمله من تراث .
فكان هذا المؤتمر لمواجهة ذلك كله ؛ لوضع الحق في نصابه .
 
أهـداف المؤتمـر:
 
أولاً: إبراز السبق الإبداعي الذى قام به أعلام التراث العربي في مجالاته المتنوعة .
ثانياً : تسليط الأضواء على ما في هذا التراث من مواكبة للتقدم الحضاري ، من خلال ما تميز به من مرونة ، وعوامل تجديد ذاتية .
ثالثاً : مواجهة الفكر الحداثي بما فيه من زعم الجدة لما هو مستمد من صميم التراث العربي
 
رابعاً : مناهضة الفكر الهدام الذي يدعو إلي التحرر من القواعد في الإبداع .
خامساً : ابراز دور المجامع اللغوية في مواكبة العصر بما تبتكره من مصطلحات حضارية لما يجّد في الحياة من وسائل ، ودعوتها إلي التطور المستمر لقواعد التراث .. استمداداً من مذاهب علمائه ، وآرائهم .
 
سادساً : عرض نماذج من جهود من واءَمُوا بين تليد التراث وحديثه ، تأكيداً لاستعداده لاستيعاب الجديد ، واطوائه تحت لوائه ، من أمثال روّاد مدرسة الديوان ، ودعاه التجديد في مجالات النحو والبلاغة والبيان القرآني
سابعاً : الحرص علي توثيق العلاقات العلمية والإنسانية بين المشاركين على اختلاف التخصصات والدول، وهذا هدف يؤكد طبيعة الدور الذي اهتمت به بلادنا على امتداد العصور.
ثامناً : تهيئة الفرصة في ساحة المؤتمر لكل ما تجود به عقول الباحثين في مجال التخصص أو في مجال اهتماماتهم العلمية والفكرية.
 
محاور قسم البلاغة والنقد
 
1-مدرسة السكاكي ، أصولها ، منهجها ، ما يدور حولها من اتهامات ، ثم بيان فضل هذه المدرسة على التراث البلاغي والنقدي .
2-عبد القاهر والحداثيون :
• البنيوية وأصولها عند عبد القاهر • القراءة الإبداعية في بلاغة عبد القاهر
• نظرية العلاقات اللغوية ، ونظم عبد القاهر • التداولية في بلاغة عبد القاهر
 
3-الزمخشري وتطبيق نظرية العلاقات اللغوية في تفسيره .
4-العوامل النفسية في تراثنا البلاغي والنقدي :
• مقتضى الحال • تخريج الكلام على خلاف مقتضى الظاهر
• الفصل لشبه كمال الانصال وعلاقته بالأثر النفسي للمخاطب • التعريف والتنكير والذكر والحذف والتقديم والتأخير وارتباط ذلك كله بدواع نفسية
 
5-قضية وحدة النص :
•الاتهامات الموجهة إلي القصيدة العربية بعامة والجاهلية بخاصة • مدرسة الديوان وقضية الوحدة
•معالم ترابط القصيدة في تراثنا البلاغي والنقدي
6-قضية الغموض في الشعر الحداثي وتصادمها مع طبيعة البيان .
7-قضية الحرية والالتزام أو ( الفن للفن والفن للحياة )
8-شخصيات في مواجهة الفكر الحداثي :
( الشيخ حسين المرصفي – مصطفي صادق الرافعي – عباس محمود العقاد –الشيخ محمود محمد شاكر –الدكتور عبد العزيز حمودة )
 
محاور قسم الأدب والنقد
 
المحـور الأول: تثاقف المناهج وتقاطعها في التراث القديم والحديث.
المحور الثاني: النص : جدلية البناء والرسالة بين القدم والحداثة .
المحور الثالث: فضاء التأويل بين عالمين ( الحداثة وما بعدها ) .
 
المحور الرابع: مناهج النقد المعاصر والتراث .
المحور الخامس: مرايا التراث في الشعر المعاصر ( قراءة حداثية ) .
المحور السادس: الموروث الحضاري في المسرح .
المحور السابع: القصة ( ملامح التجريب وروافد التغريب ) .
المحور الثامن: المقدس ( الرؤية والأداة ) .
المحور التاسع: المنجز الحداثي بين التقويم والتفسير .
المحور العاشر: آليات القراءة الحداثية وصداها في التراث القديم .
 
محاور قسم اللغويات
 
1- أثر الدراسات النحوية في استنباط الأحكام الفقهية من القرآن الكريم .
2- تيسير النحويين القدماء والمحدثين .
3- اتجاهات تجديد النحو لدى المحدثين .
4- قراءة حديثة في بعض مناهج النحويين القدماء .
5- الدعوات التي تنادي لإقصاء النحو العربي .
6- النحو العربي وتحديات العصر الحديث .
7- دراسة اعتراضات المحدثين علي بعض النحويين .
 
8- نحو النص بين التراث والحداثة .
9- دراسة بعض الظواهر النحوية في ضوء الاتجاهات الحديثة .
10- قراءة معاصرة لبعض النظريات والقضايا النحوية .
11- الدراسات الاستشراقية في النحو العربي .
12- جهود العلماء المتقدمين في التوجيه النحوي للقراءات المتواترة .
13- أسباب هجوم النحويين على بعض القراءات المتواترة .
 
محاور قسم أصول اللغة
 
1- صامت القاف بين القدماء والمحدثين .
2- صوت الجيم في البحث الصوتي القديم والحديث
3- الضاد دراسة صوتية تاريخية
4- صامت الطاء عند الأقدمين والمحدثين
5- صوت الهمزة على مائدة الدرس الصوتي
 
6- محمد مكي نصر ومباكرات صوتية.
7- الجاحظ وعلم السيمياء .
8-العناصر الأدائية بين القدامى والمحدثين .
9-ابن خلدون ولمحاته الصوتية .
10-في آفاق الإعجاز اللغوي .
 
11-المعجم العربي والفكر الحداثي .
12-اللمحات اللغوية في المنجزات المجمعية.
13-البنية الصرفية بين القدماء والمحدثين .
14-الجملة العربية بين القدماء والمحدثين .
15- الفكر الدلالي بين القدماء والمحدثين .
 
محاور قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات
 
المحـور الأول: التصنيف وتنظيم المعرفة عند العرب .
المحور الثاني: دور المكتبات في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي .
المحور الثالث: التوثيق ودوره في حفظ التراث العربي.
المحور الرابع: رقمنة مصادر التراث العربي.
المحور الخامس: الببليوجرافيات بين القديم والحديث.
المحور السادس: نشر الإنتاج الفكري قديماً وحديثاً .
 
رسوم الفعالية؟: نعم
تفاصيل الرسوم (مطلوب ومهم):
 
1000 جنيه مصري للمشارك من داخل مصر ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر ( من غير إقامة ) .
400 دولار أو ما يعادلها للمشارك من الخارج ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر ( مع الإقامة )، ويتحمل العضو المشارك نفقات السفر ذهاباً وإياباً من بلده إلى مقر المؤتمر .
 
300 جنيه مصري للمشارك من أعضاء هيئة التدريس من داخل مصر بالحضور والمناقشة .
200 جنيه مصري للمشارك من الهيئة المعاونة والباحثين من داخل مصر بالحضور والمناقشة.
– ما زاد عن عدد الصفحات المقررة في أثناء الطبع تحسب الصفحة بـ( 15 ) بخمسة عشر جنيهاً .
 
مواعيد مهمة:
 
– أن يقدم الباحث ملخصاً فى حدود صفحة واحدة فى موعد أقصاه 6 / 1 / 2018م
– أن تصل الأبحاث إلى اللجنة في موعد أقصاه 1 – 2 – 2018
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: كلية اللغة العربية – فرع جامعة الأزهر بالمنوفية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى