الأمة الثقافية

جائزة الشيخ زايد للكتاب تحاور أعلام الفكر والثقافة في لندن اليوم

تنظم جائزة الشيخ زايد للكتاب جلسة حوارية مع الناشرين والمؤلفين والمترجمين يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2017 في فندق لانزبوروه في لندن، لمناقشة فرع الجائزة «الثقافة العربية في اللغات الأخرى» الذي يستقبل الأعمال الأدبية والدراسات النقدية المتعلقة بالثقافة العربية، في اللغات الأجنبية الخمسة: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

ويشارك في الندوة كل من الروائية والمؤرخة الثقافية البريطانية مارينا وارنر والفائزة بجائزة الشيخ زايد للكتاب (2013)، والناشرة البريطانية مارغريت أوبانك، والناقدة البحرينية د. ضياء الكعبي، عضو الهيئة العلمية للجائزة، ويحاورهم الإعلامي العراقي د. هيثم الزبيدي، الرئيس التنفيذي لصحيفة العرب الأسبوعية في لندن.

من جهته، عقَب سعادة سيف غباش، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بقوله: «إن الأنشطة الثقافية العالمية من شأنها المساهمة الفاعلة في تحقيق إحدى أهم ركائز عمل (الهيئة)، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي. وهذا الحدث الذي تحييه الجائزة في العاصمة لندن، إذ يشكل مثالاً حياً ليس فقط لجهود الجائزة في تدعيم أواصر الأدب العربي في الغرب، بل أيضاً لما تسعى إليه هيئة السياحة والثقافة بما يتماشى مع محاور عملها لإنماء تقدير وفهم الثقافة العربية والفن المحلي المعاصر، وبناء جسور التواصل مع الحضارات الأخرى على أُسس إنسانية متجذرة في مفهوم التعايش السلمي وفهم الآخر».

 وعلق سعادة الدكتور علي بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب بقوله: «ينبع حرص جائزة الشيخ زايد للكتاب على إحياء هذه الفعالية في لندن، من الإيمان العميق بالدور الجوهري للثقافة في خلق فضاءات عالمية للتلاقي الإنساني والحضاري والإسهام الفعال في ترسيخ قيم التسامح والحوار بين الثقافات والشعوب».

وسيلقي كلمة الترحيب في الجلسة الحوارية، عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع المكتبة الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. كما سيشارك في الحوار نخبة من أعلام الفكر والثقافة.

من ناحية أخرى، وعلى صعيد مشاركتها السنوية في المحافل العالمية الثقافية، يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تنظم حفل استقبال للناشرين في معرض فرانكفورت للكتاب من 11 إلى 15 أكتوبر 2017.

إضاءة على المشاركين في الجلسة الحوارية

– الكاتبة والمؤرخة مارينا وارنر فازت بجائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى عام 2013 عن كتابها «السحر الأغرب، حكايات ألف ليلة وليلة»، وهي مؤرخة وكاتبة ترسخت شهرتها بإصداراتها وبحوثها المتميزة، وهي أستاذة اللغة الإنجليزية والكتابة الإبداعية في جامعة بيركبيك وجامعة لندن ورئيسة الجمعية الملكية للآداب. تعمل حالياً على كتاب يوثق طفولتها في القاهرة.

– الناشرة البريطانية مارغريت أوبانك، مجازة في علوم الفلسفة والأدب الإنجليزي من جامعة ليدز، بالإضافة إلى دراستها العلوم اللغوية من بيركبيك، جامعة لندن. أسست مجلة بانيبال بالتعاون مع زوجها، حيث صدر العدد الأول في فبراير 1998، وتختص المجلة بنشر ترجمات الأدب العربي المعاصر إلى الإنجليزية. إلى جانب المجلة، أسست أوبانك صندوق بانيبال للأدب العربي الذي يدير «جائزة بانيبال سيف غباش للترجمة العربية».

 – الناقدة البحرينية د. ضياء الكعبي هي عضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب. حصلت على دكتوراه الفلسفة في اللغة العربيّة وآدابها من كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنيّة «تخصص النقد الأدبيّ الحديث – السرديات»، وتعمل أستاذة مساعدة بقسم اللغة العربيّة والدراسات الإسلاميّة، كلية الآداب، جامعة البحرين منذ سنة 2004.

– د. هيثم الزبيدي هو رئيس مجلس مجموعة العرب ورئيس التحرير في صحيفة العرب، والعرب الأسبوعية، والمجلة الثقافية «الجديد» الصادرة في لندن. ويرأس أيضاً تحرير الأخبار العربية والإنجليزية على موقع «ميدل إيست أون لاين». يحمل الزبيدي شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد ودرجة الماجستير والدكتوراه من كلية إمبيريال في لندن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى