اقتصادالأخبارسلايدر

توقعات بارتفاع أسعار النفط لـ80 دولارًا للبرميل أواخر 2021

توقع بنك جولدمان ساكس، ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل في الربع الأخير 2021، حتى رغم الاستئناف المحتمل لإمدادات النفط الإيراني.

وقال البنك في تقرير، الإثنين، إن ارتفاع الأسعار يستند إلى نمو الطلب الكبير بدعم تسارع وتيرة التطعيمات ضد كورونا، إضافة إلى استمرار الإمدادات النفطية غير المرنة.

وتابع بنك الاستثمار الأمريكي: “حتى مع الافتراض الجاد باستئناف الصادرات الإيرانية في يوليو/تموز، فإن أسعار برنت ستصل إلى 80 دولارا للبرميل بحلول الربع الرابع من العام الحالي”.

وتوقع التقرير أن يقوم تحالف “أوبك+”، بتعويض أي زيادة في إنتاج إيران من خلال وقف زيادة إنتاجها لمدة شهرين في النصف الثاني من عام 2021.

وأضاف أن تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة التي تلقاها الاستهلاك مؤخرا بسبب الوباء، وما سيتبع ذلك من بطء محتمل في التعافي في جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية.

وكانت أسعار النفط تراجعت الأسبوع الماضي، بعد تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن قطاعات النفط والبنوك والشحن.

وفي حال ظهور مؤشرات على تقدم مباحثات الجانبين، من المنتظر أن تتحول الأسعار هبوطا بعد ارتفاعها اليوم، كون طهران منتجا رئيسا للنفط الخام عالميا، ويرتقب أن تستأنف الضخ في الأسواق العالمية، حال عودة واشنطن للاتفاق النووي.

وقبل العقوبات في 2015، كانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة “أوبك” بعد كل من السعودية والعراق، بمتوسط إنتاج يومي 3.85 ملايين برميل، تراجعت لاحقا إلى متوسط مليوني برميل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى