الأمة الثقافية

تواصل الاستعدادات لانطلاق فعاليات معرض كتاب القاهرة

تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب رسميا يوم 30 يونيو، وللجمهور في الأول من يوليو، وتستمر فعاليات حتى 15 من الشهر ذاته.

فعاليات الدورة الـ52 من المعرض، التي جرى تأجيلها من يناير حتى أواخر يونيو خوفا من جائحة كورونا، تقام في 4 قاعات تتضمن 756 جناحا على مساحة إجمالية 40 ألف متر.

ويحتضن مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالعاصمة المصرية الحدث الثقافي المنتظر، حيث تبلغ إجمالي مساحة المعرض هذا العام 80 ألف متر مربع، والمساحة المستغلة 18591 مترا مربعا.

المعرض الدولي يتميز هذا العام بطاقة استيعابية تقدر بـ١٠٠ ألف زائر يوميا، وتبدأ مواعيد دخوله من 10 صباحا وحتى ١٠ مساءً عدا يوم الجمعة؛ حيث تبدأ الزيارة في الواحدة ظهرا وتنتهي في العاشرة مساءً.

شعار معرض الكتاب 2021

معرض القاهرة الدولي 2021 يحمل شعار “في القراءة حياة”، ويشهد هذا العالم أكبر تجمع فعلي للناشرين على مستوى العالم، بإجمالي نحو 1218 دار نشر وجهات رسمية مصرية وأجنبية وتوكيلات.

ويشارك في المهرجان الثقافي الدولي نحو 823 ناشرا و395 توكيلا من 25 دولة في المعرض، بينها 7 دول أفريقية و12 آسيوية و5 أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة.

المنصة الرقمية إضافة عظيمة لتاريخ معرض الكتاب

تفصيلا، يبلع عدد الناشرين المصريين (نشر عام) نحو 344 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 40 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال) 47 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (وسائل تعليمية) 27 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 98 دار نشر.

بينما يبلغ عدد مكتبات سور الأزبكية المشاركة في المعرض نحو 49 مكتبة، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) 1، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة 5، وعدد أجنحة مبادرة وزارة الثقافة المصرية “ثقافتك كتابك” 11 ناشرا، وعدد المؤسسات الصحفية 7، وعدد أجنحة صالة العرض للدول والجهات والمؤسسات الدولة المصرية 54.

ومن بين الدول المشاركة في الحدث الثقافي المهم نحو 15 بلدا عربيا هي: الإمارات، السعودية، الأردن، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، العراق، الكويت، السودان، ليبيا، المغرب، تونس، والصومال.

علامات مميزة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

على هامش معرض القاهرة، تطلق وزارة الثقافة المصرية مبادرة “ثقافتك كتابك” التي تضم مئات العناوين، على ألا يتجاوز سعر الكتاب 20 جنيها.

تتميز الدورة الجديدة من الحدث الثقافي بعدد من المستجدات التي تواكب تطورات العصر، على رأسها إطلاق منصة رقمية كأحد مؤشرات دخول مصر عصرًا جديدًا من التحول للثقافة الرقمية.

وتشمل المنصة الإلكترونية كافة تفاصيل المعرض والخدمات التي تهم زواره، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة.

أيضا تضم المنصة أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، ومن أهم مزاياه أنه يوفر جولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات الحدث الثقافي الضخم.

ويشهد معرض القاهرة هذا العام عددا من الأنشطة الثقافية والفنية الإلكترونية عبر المنصة، تتضمن 7 مسارات رئيسية للبرامج أبرزها عروض الطفل والثقافة التشكيلية والقضايا الثقافية.

وتوفر المنصة المستحدثة أجندة الأنشطة والفعاليات وخريطة المعرض، كما تضم المحتوي الرقمي وتتيح فرصة حجز التذاكر والحصول عليها مجانًا.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى