تقاريرسلايدر

“تهنئة الأقباط بأعيادهم” تشعل فتنة داخل الجماعة الإسلامية

 

عبدالماجد وحافظ

 

رفض المهندس عاصم عبدا لماجد عضو مجلس شوري الجماعة الإسلامية دعوة المهندس أسامة حافظ رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية لتهنئيه الأقباط في عيدهم لعدم وجود نصوص وأحكام قطعية تحرم ذلك الأمر تأكيده علي أن لمجيزين للتهنئة  يبنون قولهم علي نصوص البر والقسط والقياس علي فعله عليه السلام مع اليهود والمصلحة وكلها كما تري ظنية.

وأعتبر عبدا لماجد في تدوينة له علي شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” أن تهنئة السيسي بعيد جلوسه على العرش.أهون من تهنئة النصارى بعيد يشتمون فيه الله عز وجل مستندا للحديث  القدسي الذي رواه البخاري: شتمني ابن آدم وما ينبغي له أن يشتمني…. وأما شتمه إياي فقوله اتخذ الله ولدا)وكلاهما محرم..

وفند عبدا لماجد ما ذهب إليه رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية دون أن يذكره بالاسم قائلا :وصدق الإمام ابن القيم في نقله الإجماع على التحريم وهو أعلم بمذهب الحنابلة من غيره مشددا علي أن الإمام أحمد هو آخر من يظن به أنه يجيز التهنئة بأعياد الكفار.

وتابع عضو مجلس شوري الجماعة الإسلامية :الروايتان اللتان ذكرهما بعض الأفاضل ليست في التهنئة بأعياد المسيحيين بل في التهنئة بأمور دنيوية وأوضح ذلك ابن عثيمين في (الشرح الممتع على زاد المستنقع)

وأضاف مخاطبا حافظ بشكل غير مباشر :لاحظ أن هذه ليست فتوى لابن عثيمين بل هو توضيح منه وشرح لعبارة (تهنئتهم) التي ظن البعض أنها تشمل التهنئة بأعياد الكفر.فلا يجوز بعد ذلك أن ينسب للإمام أحمد ولا للمذهب الحنبلي ما هو بريء منه.

وواصل عبدا لماجد توضيح وجهة نظره :ومع ذلك فالرواية الراجحة التي لا يذكر سواها كثيرون والتي رجحها الأكثرون هي التحريم .. تحريم التهنئة حتى في الأمور الدنيوية!!وبعضهم جعل الرواية المرجوحة في عيادة مرضاهم فقط ولم يجعل هناك رواية أخرى في التهنئة بالأمور الدنيوية.وبالمناسبة الدميري الشافعي يرى تعزير من هنأ النصارى بعيدهم.ولم يقل أحد قط من السلف بالجواز.

خلص عبدا لماجد في شرح ما يستند إليه في تحريم التهنئة ورفضه لجوازها قائلا :الجواز هذا مقولة لاكها بعض الخلف ويبقبقون بها كلما داهمتنا أعياد النصارى.ولماذا لا نهنئ البوذيين بعيدهم والسيخ واليهود وكل الكفار أولاد الكفار أم النصارى على رأسهم ريشة!!

 

الجماعة الإسلامية

وفيما تساءل  المهندس أسامة حافظ في عدد من التدوينات اللاحقة لدعوته لجواز التهنئة  عن النصوص القطعية التي يستند إليها المحرمون للتهنئة قائلا: بعد الهوجة..هل هناك نص صريح مباشر في منع التهنئة ..هل هي مشاركة أو موالاة صريحة قطعية ..من أين جئتم بالاجتماعات والقطعيات فيها؟

واستعرض رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية حجج الفريقين المختلفين حول تهنئة الأقباط مؤكدا أن لمجيزين للتهنئة  يبنون قولهم علي نصوص البر والقسط والقياس علي فعله عليه السلام مع اليهود والمصلحة وكلها كما تري ظنية فيما يستند المحرمون علي آيات الولاء والبراء ونصوص التشبه بالكفار ودعوي الإجماع التي ادعاها ابن القيم وكلها كما تري محتملة.

وأشار حافظ والذي يعتبره الكثيرون من أبرز المرجعيات الشرعية داخل الجماعة الإسلامية إلي أنه يذكر دائما الرأي الآخر في المسائل الظنية لكي نألف التنوع ونعذر صاحب الرأي الآخر ولانجعلها معركة بين حق وباطل منبها إلي أن أكثر مايختلف عليه المسلمون من مسائل الفقه ويضلل بعضهم بعضا هي مسائل ظنية تختلف فيها الإفهام.

وأثار حديث حافظ عن جواز تقديم التهنئة ردود فعل متباينة حيث أيد البعض ما ذهب إليه فيما رفضت الأغلبية هذا الأمر معتبرين إياها مخالفة شرعية متسائلين عن جدوى إثارة هذه القضية فيما هناك قضايا وتحديات عديدة يعاني منها المسلمون في جميع إنحاء العالم

وكان رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية المهندس أسامة حافظ قد قال بحواز تهنئة الأقباط في عيدهم مستندا لما ذكر في المبدع شرح المقنع” في جواز تهنئتهم وتعزيتهم وعيادتهم روايتان كذا في المحرر وجزم به في الوجيز “ج2ص376متسائلا في سلسلة تدوينات هل يمكن الفصل بين التهنئة والاحتفال .. ألا يمكن اعتبار التهنئة مجرد مجاملة لاتستعمل بها عبارات مخالفة للشرع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى