أمة واحدةسلايدر

تعامد القمر على الكعبة المشرفة والمسجد النبوي

تعامد القمر على الكعبة المشرفة والمسجد النبوي
تعامد القمر على الكعبة المشرفة والمسجد النبوي

شهدت سماء مكة المكرمة ليلة أمس، تعامد القمر على الكعبة المشرفة، والذي استمر حتى شروق شمس اليوم الجمعة، وذلك بالتزامن مع وقوعه في طور البدر، وهذا هو التعامد الأول في عام 2021.

 

ومن المثير تعامد القمر على المسجد النبوي الشريف أيضا، فوق القبة الخضراء التي يقع تحتها مقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة، وظهر القمر فوق المسجد النبوي وبين مناراته وتحته القبة الخضراء.

 

وحسب ما نشرته صحيفة «سبق» عن رئيس الجمعية الفلكية في جدة، المهندس ماجد أبوزاهرة قوله، إن «سماء مكة المكرمة شهدت تعامد القمر على الكعبة المشرفة بالتزامن مع وقوعه في طور البدر وهو التعامد الأول هذا العام 2021».

 

وأوضح أبوزاهرة في هذا الصدد أن «القمر سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي (الشمال الشرقي)، كما يغرب في الأفق الشمالي (الشمال الغربي)، ما يعني أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد ستة أشهر عبر سماء الليل، أما شمال الدائرة القطبية الشمالية، فيبقى القمر 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل في الصيف».

 

وتابع المهندس ماجد أبوزاهرة قوله إن «القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام والتي يشاهد فيها القمر فوق الأفق لحظة التعامد فإن اتجاه القمر يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية».

 

وقالت الجمعية الفلكية في جدة، إن القمر وصل لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 10:16 مساء الخميس، بتوقيت السعودية، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر، واستمر إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة.

 

ويعتبر هذا التعامد في طور البدر وهو التعامد الأول هذا العام 2021 ويبقى القمر 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل في الصيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى