الأخبارسلايدرسياسة

تركيا وايران تستعدان لإطلاق عملية عسكرية ضد العمال الكردستاني

أردوغان ورحاني

في تدشين لأبرز مظاهر التعاون العسكري  بين البلدين، تستعد إيران وتركيا لاتخاذ خطوات في التصدي المشترك للإرهاب مع تسارع إجراءات التعاون الإقليمي خلال الآونة الأخيرة.

وذكرت مصادر  أن تركيا وإيران اتخذتا قرارًا بشن عملية عسكرية مشتركة ضد تنظيم العمال الكردستاني في منطقة قنديل بشمال العراق غير أن الطرفين ينتظران الوقت المناسب لتنفيذ العملية العسكرية.

وتصنف أنقرة التنظيم الكردي كمنظمة إرهابية تستهدف عناصر الأمن التركية منذ نحو 30 سنة.

ونقل  عن مصادر تركية أن العملية العسكرية المشتركة في “قنديل” تحددت خلال زيارة رئيس الأركان الإيراني إلى أنقرة الشهر الماضي غير أنه لم يتم تحديد زمان وطريقة التنفيذ.

واستندت المصادر  إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمباغتة قواته التنظيم الإرهابي فجأة في العراق.

وعلى الصعيد الآخر ذكر كاتب صحيفة (حريات) عبد القدير سلفي أن مسألة العملية العسكرية المشتركة تحددت خلال زيارة رئيس الأركان الإيراني إلى أنقرة الشهر الماضي بحبسب المعلومات المتداولة في خلف الكواليس، مؤكدا على عزم الطرفين تنفيذ الأمر غير أنه لم يتحدد الزمان والطريقة بعد.

وأوضح “سيلفي” أن أحد أبرز صور التحالف التركي الإيراني العراقي تكشفت في الحملات على المعابر الحدودية في شمال العراق عقب استفتاء استقلال كردستان العراق، مشيرا إلى اتخاذ عدد من الخطوات المتناسقة إلى اليوم ضد تدفق عناصر التنظيمات الإرهابية ونقل العناصر البشرية والمستلزمات.

هذا وشدد الكاتب على ضرورة منع عبور العناصر الإرهابية بين حدود إيران والعراق وبين سوريا والعراق، مؤكدا أن نصف منطقة قنديل يقع داخل الحدود الإيرانية، بينما يقع النصف الآخر داخل الحدود العراقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى