مقالات

تركيا في الخليج

Latest posts by صابر علام (see all)
أبرز الأحداث التي يمكن رصدها الآن في المنطقة العربية هي : الحصار المفروض على قطر.. والتدخل التركي الخشن والغير متوقع.

بدون مقدمات طويلة.. الطريقة التي تم الإعلان عنها من قبل السعودية والإمارات والبحرين بمحاصرة قطر جوا وبحرا وبرا كانت إعلان حرب.. لم يتبقى غير التدخل العسكري.. وهو كان وشيك.. ولولا تدخل تركيا بهذا الشكل ، لكانت القوات المسلحة السعودية تدخلت وخلعت أمير قطر وأنهت حكم آل ثاني.

الخطوة التركية.. خلطت وبعثرت الأوراق بشدة.. وشتت الأفكار على الأقل علي مستوى المراقبين..

حينما تبين لدول الخليج أن مصالح تركيا وإيران متصادمة إلى حد بعد على الأراضي السورية ، حاولت الدول الخليجية الاستعانة بتركيا لتتكئ عليها في مواجهة الأطماع الإيرانية المتزايدة.. لكن المصالح التي تربط تركيا بإيران اكبر بكثير من مما يربطها أو ممكن أن يربطها بدول الخليج..

الحدود المشتركة بين الدولتين (تركيا وإيران).. ومشكلة الأكراد وتداعياتها.. تركيا تمثل منفذ للصادرات الإيرانية على البحر الأبيض وبالتالي منفذ إلى الدول الأوروبية وهذه ميزة لا تقدر بثمن (لاحظ أن تدخل إيران في سوريا في القلب منه رغبة إيران أن يكون لها ميناء على البحر المتوسط).. كما أن إيران تعتبر اكبر سوق للمنتجات التركية.. لذا فالدولتان حريصتان كل الحرص على صون هذه العلاقة.

في وقت من الأوقات مالت الدول الخليجية علي مصر.. لكن مصر السيسى لا تريد خسارة إيران.. بل هي اقرب إلى حلف مع روسيا وإيران وسوريا.. وتلعب نفس اللعبة الأمريكية (ابتزاز الخليج بإيران)

مصر حين طلب منها التدخل في اليمن بقوات برية.. تلكأت.. فما بالك لو وقعت الواقعة مع إيران ؟

مصر… تتلكأ وتطلب ثمن باهظ.. تركيا.. لا تريد

الخليج في حاجة إلى عدو يكن عداوة حقيقية لإيران.. عدو قوي يستطيع أن يردع إيران وقت الحاجة.. فكانت الخطوة الانتحارية.. إسرائيل.

خطوة اللجوء إلى إسرائيل هي خطوة انتحارية ومدمرة على المدى القريب والبعيد..

إيران لم تردعها أمريكا ولا أوروبا… فهل ستردعها إسرائيل ؟

الخليج بلجوئه الى إسرائيل وحد بين موقف تركيا وإيران بغير قصد أو عمد.. إسرائيل طرف حاضر وواعي بكل مشاكل المنطقة.. لها طلبات هي الأخرى.. أولها أن تطلب دول الخليج من قطر قطع العلاقات مع حماس وطرد كل من يمثل حماس من قطر.. الهدف من طلب إسرائيل ليس بالضبط طرد ممثلي حماس من قطر.. بل تمزيق الترابط العربي.. لأنهم يعلمون أن طلب مثل هذا أن حدث (وقد حدث) سوف يثير الرأي العام العربي على الخليج.

عما قريب ستطالب إسرائيل الدول الخليجية بقاعدة عسكرية إسرائيلية تطل على مياه الخليج في مواجهة إيران على الضفة الشرقية من الخليج لتكون طهران في مرمى الصواريخ الإسرائيلية والطيران الإسرائيلي، إسرائيل وحدها لا تستطيع تحمل تبعات الهجوم على إيران وتريد توريط الولايات المتحدة بأي شكل في حرب مع طهران ، من خلال هذه الحرب تستطيع تحقيق أهدافها العسكرية في إيران

لاحظ إذا تواجدت إسرائيل على أراضي أي من دول الخليج ، لن تتركها أبدا (احتلال) تحت ذريعة حماية النفـــط

الخليج يريد إخراج تركيا.. ويأتي بإسرائيل.. لعبة الخاسر فيها واضح للعيان من البداية.. حتى قبل نهاية شوطها الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى