اقتصادسلايدر

تركيا تصدر الكهرباء إلى العراق بعد أزمته مع إيران

بدأت تركيا اعتبارًا من اليوم الإثنين بتصدير الكهرباء إلى العراق، عبر خط سيلوبي-زاخو، وذلك لمدة 11 شهرًا.

ويأتي ذلك بعد منح هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، ترخيصا لشركة “أكسا أكسن” لتجارة الطاقة، بتصدير 150 ميغاوات من الكهرباء للعراق.

وبموجب العقد المبرم مع الجانب العراقي سيبدأ تزويد العراق بالكهرباء اعتبارا من 28 كانون الأول وحتى 1 تشرين الثاني2021.

يشار إلى أن تركيا تصدر الكهرباء في الوقت الراهن إلى 3 دول هي جورجيا واليونان وبلغاريا.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق قال إن العاصمة بغداد والفرات الأوسط على مشارف أزمة كهرباء؛ بسبب تلويح إيران بتقليل تجهيز وقود الغاز للعراق لعدم تسديد ديونه.

وخلال العامين الماضيين شهدت عدة محافظات جنوب العراق مظاهرات احتجاجية على انقطاع الكهرباء، وهي الأزمة التي يواجهها العراقيون صيف كل عام، رغم إنفاق المليارات على قطاع الكهرباء دون جدوى، وبسبب احتكار إيران تصدير الكهرباء إلى العراق وعرقلة الشركات الأمريكية العاملة في العراق مشاريع شركات دولية أخرى.

والعراق يعاني نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصاراً على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، وازدادت ساعات انقطاع الكهرباء الى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

ويبلغ إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق قرابة 18 ألف ميجاواط/ ساعة، بينما يبلغ حجم الاستهلاك 23 ألف ميجاواط؛ وعجز يبلغ 4000 ميجاواط، فيما يتم استيراد ألف ميجاواط من إيران.

ويبدو أن حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قررت اتباع سياسة تنويع التحالفات خاصة في مجال الطاقة، بعد أن اقتصر سابقوه على إيران.

حيث أعلنت بغداد في يونيو الماضي عن اتفاق لتفعيل الربط الكهربائي مع السعودية، وتطوير سوق الطاقة بالاضافة إلى الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية (المتجددة والتقليدية) في العراق.

ومؤخرًا أعلنت وزارة الكهرباء إنجاز ربط جميع خطوط وشبكات النقل الكهربائية الخاصة بمشروع الربط مع هيئة الربط الخليجي (GCCIA)، الذي من من المقرر أن يوفر في مرحلته الأولى 500 ميجا واط لتزويد المناطق الجنوبية، لسد جزء من العجز في إنتاج التيار الكهربائي.

وسبق أن كشف الوزارة عن توجه لتوقيع اتفاقية مع دول الجوار، منها الأردن وتركيا لتزويد العراق بالكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى