الأمة الثقافية

تركيا تبدأ تعليم عناصر الشرطة اللغة العربية

يخضع عناصر الشرطة ضمن مديرية الأمن التركية في العاصمة التركية، أنقرة، إلى دورات تدريبية يتعلمون من خلالها اللغة العربية، في خطوة هي الأولى من نوعها في تركيا.

ووفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” يوم الإثنين الماضي، فإن الدورات التدريبية تجري في منطقة “آلتين داغ”، التي تعج باللاجئين السوريين والعراقيين، “بهدف تسهيل التواصل معهم”.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين، وفقًا لآخر إحصائية أعلنت عنها الحكومة، في حزيران الماضي، إضافة إلى مئات الآلاف من العراقيين.


ويُعاني اللاجئون من صعوبة التواصل مع الدوائر الحكومية والأمنية، بخصوص استصدار الأوراق الرسمية والقانونية، ونقل بعضهم في حديث إلى عنب بلدي، معاناتهم في التفاهم مع الموظفين.

ويشارك في دورات تعلم العربية، التي تجري على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع، قرابة 30 موظفًا من مديرية شرطة المنطقة في أنقرة.

ونقلت الوكالة عن مدرس اللغة العربية في جامعة أنقرة، لؤي حاتم يعقوب، المكلف من قبل رئاسة الشؤون الدينية التركية بالإشراف على الدورة، إن الهدف تسهيل تواصل اللاجئين مع الشرطة الذين يراجعون مراكزهم لفهمهم ومساعدتهم.

وتستمر الدورة التدريبية على مدار ثلاثة أشهر، ووفق المدرس، فإن المشروع “يخفض التكلفة المالية الناجمة عن الأجور التي تدفع للمترجمين”.

ويشارك في الدورة عناصر من فرق مكافحة الإرهاب، “بهدف الكشف عن الإرهابيين والأشخاص والمجموعات التي تتسلل بين اللاجئين بقصد التجسس والقيام بأنشطة إجرامية”.

ووفق رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، فإن نحو 13.5 مليون سوري أصبحوا بحاجة إلى المساعدات، منذ آذار 2011.

ومن المقرر توسيع نطاق تعليم اللغة العربية بين أفراد الشرطة، وتطبيق المشروع في ولايات أخرى خلال الفترة المقبلة، وفق الوكالة.

المصدر: الأناضول

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى