الأخبارسياسة

تركيا تؤكد تمسكها بتسوية سلمية للأزمة بين أوكرانيا وروسيا

جددت تركيا تمسكها بالوصول لحل سلمي للمشكلات بين روسيا وأوكرانيا  في أقرب وقت ممكن مشددة علي رغبتها في الحفاظ علي وحدة الأراضي الأوكرانية وحقوق تتار القرم

أعلن الناطق باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، الأحد، دعم بلاده لحل المشاكل بين روسيا وأوكرانيا عبر المفاوضات.

وفي تغريدة عبر “تويتر” قال “قالن” إن “تركيا تدافع عن وحدة أراضي أوكرانيا وحقوق تتار القرم، وتدعم حل المشاكل بين روسيا وأوكرانيا عبر المفاوضات”.

وشدد أن كافة أشكال التوترات والصراعات في البحر الأسود والمنطقة تلحق الضرر بالجميع.

وفي وقت سابق الأحد، دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، روسيا وأوكرانيا لحل خلافاتهما عبر المفاوضات في أقرب وقت من أجل استقرار وأمن المنطقة.

وفي كلمة ألقاها خلال لقاء مع أعضاء من “اتحاد الديمقراطيين الدوليين”، في مكتب الرئاسة التركية بقصر “دولمه بهتشه” في مدينة إسطنبول، أكد “أردوغان” أن بلاده تبذل “جهودا في هذا الاتجاه”.

والسبت، أجرى “أردوغان” في إسطنبول مباحثات مع الرئيس الأوكراني “فلوديمير زيلينسكي”، وذلك بعد يوم من إجراء اتصال هاتفي بين الرئيسين التركي والروسي.

بدعم أمريكي وأوروبي مفتوح ، تدق كييف أجراس الإنذار، بعد حشود للقوات الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا وبعد تصاعد العنف على خط التماس الفاصل بين القوات الأوكرانية وقوات الانفصاليين المدعومة من روسيا في دونباس.

وأثارت التحركات العسكرية الروسية المخاوف من أن موسكو ربما تستعد لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وترفض  روسيا الاتهامات التي تشير إلي أن  قواتها  تشكل تهديدا لأوكرانيا، لكنها تقول إن الحشود ستستمر ما دامت ترى ذلك مناسبا فيما لا تخفي ضيقها الشديد من مساعي أوكرانيا للانضمام لحلف الناتو

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى