الأخبارسياسة

تركيا : اكتشافات ضخمة للغاز الطبيعي بالبحر الأسود وإعلان رسمي مرتقب

قالت وكالة انباء أمريكية  ، نقلا عن مصادر مطلعة، إن تركيا اكتشفت كميات كبيرة جديدة من الغاز الطبيعي بالبحر الأسود، وأنها تستعد للإعلان عنها قريبا.

وأوضحت وكالة بلومبيرج  أن الاكتشاف الجديد يتعلق ببئر “أماصرا-1” الموجود بالبحر الأسود.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز”، قال، في مارس

الماضي، إن سفينة “الفاتح” تستعد لبدء أعمال تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ابتداء من أبريل في بئر “أماصرا-1”.

وأشارت “بلومبرج” إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ألمح إلى شيء قريب من ذلك خلال مقابلة تلفزيونية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، ووعد بالإعلان عن “أخبار سارة”، الجمعة، من ساحل البحر الأسود.

وفي أغسطس2020، أعلن الرئيس “أردوغان” أن سفينة التنقيب “الفاتح” اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد بالبحر الأسود باحتياطي 320 مليار متر مكعب قبالة سواحل ولاية زونجولداك.

وقال مسؤولون أتراك في ذلك الوقت إن الإنتاج قد يبدأ بحلول عام 2023.

ويتوقع المسؤولون أن يرتفع الطلب على الغاز في البلاد بنسبة 60%؛ ليصل إلى 80 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2030.

ويرى خبراء أن قوة التفاوض في عقود الغاز الطبيعي طويلة الأجل الواردة إلى تركيا ستنتقل من المورِّدين الأجانب إلى أنقرة، بعد تحقيق الأخيرة اكتشافات جديدة للغاز في مياه البحر الأسود، كما أن تلك الاكتشافات تساعد تركيا في تحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح مركزا لتجارة الطاقة.

وتستورد أنقرة حاليا نحو 45 مليار متر مكعب من الغاز الذي تستهلكه سنويا، من عدة دول أبرزها روسيا وإيران وأذربيجان وقطر والجزائر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى